“برناردينيلي-بيرنشتاين”.. ناسا تعلن اكتشاف نواة مذنب عملاق

  • وسيكون المذنب على بعد مليار ميل من الشمس
  • ووصفت وكالة ناسا المذنبات بأنها “كتل مكعبات ليجو”

حدد تلسكوب هابل تابع لوكالة ناسا النواة الجليدية لمذنب يتجه نحو الأرض، تبلغ كتلتها حوالي 500 تريليون طن وعرضها 85 ميلاً (137 كم) – أكبر من ولاية رود آيلاند الأمريكية.

وسيكون المذنب على بعد مليار ميل من الشمس، ولن يكون ذلك حتى عام 2031.

وتم رصده لأول مرة في عام 2010 ولكن الآن أكد تسكوب هابل وجوده.

ويعد هذا الاكتشاف أكبر من أي مذنب رآه علماء الفلك من قبل.

من جانبه، ذكر ديفيد جيويت، أستاذ علوم الكواكب وعلم الفلك في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس (UCLA) أنه “لطالما اشتبهنا في أن هذا المذنب يجب أن يكون كبيرًا لأنه ساطع جدًا على هذه المسافة الكبيرة..الآن نحن نؤكد ذلك”.

وأطلقت ناسا التي تصف الكرة الترابية الجليدية بأنها عملاق “تتدفق بهذه الطريقة” على النواة اسم برناردينيلي-بيرنشتاين بعد اكتشافها من قبل علماء الفلك بيدرو برناردينيلي وجاري بيرنشتاين.

وقد رأى العلماء المذنب لأول مرة أثناء العمل في مرصد سيرو تولولو للبلدان الأمريكية في تشيلي منذ أكثر من عقد من الزمان عندما كان على بعد ثلاثة مليارات ميل من الشمس.

ووصفت وكالة ناسا المذنبات بأنها “كتل مكعبات ليجو” جليدية خلفتها الأيام الأولى لبناء الكوكب.

وقالت في بيان: “تم طردهم بشكل غير رسمي من النظام الشمسي في لعبة الكرة والدبابيس الجاذبية بين الكواكب الخارجية الضخمة.”

واستقرت المذنبات التي تم إطلاقها في سحابة أورت، وهي خزان واسع من المذنبات البعيدة التي تحيط بالنظام الشمسي، بحسب الوكالة الأمريكية.

بدوره وصف مان تو هوي، من جامعة ماكاو للعلوم والتكنولوجيا ، المذنب بأنه “كائن مذهل” ، مضيفًا: “اعتقدنا أن المذنب قد يكون كبيرًا جدًا ، لكننا احتجنا إلى أفضل البيانات لتأكيد ذلك.”

وكان المذنب برناردينيلي – بيرنشتاين يتبع مدارًا إهليلجيًا لمدة ثلاثة ملايين عام، مما يجعله بعيدًا عن الشمس بمقدار نصف سنة ضوئية تقريبًا.

ويقع المذنب الآن على بعد أقل من ملياري ميل من الشمس، حيث يسقط بشكل عمودي تقريبًا على مستوى نظامنا الشمسي.