عازفة بيانو أوكرانية في لبنان تحاول دعم بلدها بحفل موسيقي خيري

“من بيروت إلى كييف” أطلقت عازفة البيانو اللبنانية من أصل أوكراني تيتيانا بريماك خوري العنان ضمن حفلا خيريا في لبنان لمساعدة السكان في أوكرانيا، بدعم من السفارة الأوكرانية والمجتمع المحلي، حيث حضر الحفل الموسيقي حوالي 300 شخص كثير منهم يضعون دبابيس زينة وأوشحة ويرتدون قمصانا بألوان العلم الأوكراني.

"من بيروت إلى كييف".. أوكرانية في لبنان تحاول مساعدة بلدها على طريقتها الخاصة

عازفة البيانو تيتيانا بريماك خوري أثناء حفلها الخيري في بيروت/ رويترز

 

قالت بريماك خوري في منزلها بطرابلس “نحاول نحن، كل الأوكرانيين في لبنان، تقديم المساعدة قدر استطاعتنا عبر جمع الأموال وجمع بعض المساعدات الإنسانية، أشعر بسعادة حقيقية لما فعلناه لأنه لا يتم تنظيم حفلات موسيقية كثيرة خاصة في مثل هذا الوضع الاقتصادي بلبنان”، وأضافت بريماك كان الأمر غريبا جدا بالنسبة لي لأن الحرب بالنسبة للأوكرانيين انتهت سنة 1945”.

كانت آخر مرة زارت فيها عازفة البيانو أوكرانيا في ديسمبر كانون الأول 2021 لحضور جنازة والدتها، ولا يزال والدها وشقيقتها هناك لأن والدها يرفض المغادرة.

"من بيروت إلى كييف".. أوكرانية في لبنان تحاول مساعدة بلدها على طريقتها الخاصة

حضر الحفل الموسيقي حوالي 300 شخص في بيروت / رويترز

وصلت بريماك خوري، التي درست العزف على البيانو منذ أن كانت في السادسة من عمرها، إلى بيروت عام 1993 وكان حينها بلدا مُدمرا بسبب الحرب الأهلية.

وتسبب الغزو الروسي في مقتل الآلاف وتشريد الملايين. وتصف موسكو ما تقوم به في أوكرانيا بأنه “عملية خاصة” لتدمير القدرات العسكرية الأوكرانية والقبض على من تعتبرهم قوميين خطرين، لكن أوكرانيا والغرب يقولان إن ما فعلته روسيا هو عدوان لا مبرر له.