تخوف من تكرار سيناريو سريبرينيتشا في أوكرانيا

 

أرامل الرجال و أمهات ضحايا الإبادة الجماعية في سريبرينيتشا عام 1995 الذين قتلوا في أسوأ مذبحة شهدتها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية اجتمعن في سراييفو يوم الاثنين للمطالبة بالعدالة ضد مرتكبي جرائم الحرب.

كما أعربوا عن قلقهم إزاء الأدلة الواضحة على عمليات القتل والتعذيب التي ظهرت من بلدة بوتشا الأوكرانية بعد انسحاب القوات الروسية.

سهيدة عبد الرحمنوفيتش ، قريبة ضحايا الإبادة الجماعية في سريبرينيتشا عام 1995 تحدثت لوكالة اسوشيتد برس وقالت “لسوء الحظ ، أمضينا كل هذه السنوات نحاول منع حدوث عمليات القتل في سريبرينيتشا مرة أخرى لأي شخص آخر ، مرة أخرى.

نحن حزناء حقًا أن نقول ، لكن في أوروبا اليوم يحدث هذا مرة أخرى – سريبرينيتشا تحدث مرة أخرى. نحن ، أناس عاديون ، لا نقرر أي شيء ، يمكننا فقط مشاهدة ما يحدث ونعتمد على الاتفاقات من الشخصيات الكبيرة ، وما لم تحقق هذه الشخصيات أهدافها ، فسيقتل الناس العاديون. لسوء الحظ ، هذا يحدث في كل صراع “.

سريبرينيتشا

سهيدة عبد الرحمنوفيتش ، قريبة ضحايا الإبادة الجماعية في سريبرينيتشا عام 1995

بعد ما يقرب من ثلاثة عقود من انتهاء حرب البوسنة ، قالت عائلات الضحايا إنهم غير راضين عن الإجراءات القانونية التي تتبع جرائم الحرب.

كادا هوتيتش ، أم من سريبرينيتشا فقدت ابنها وزوجها في الإبادة الجماعية عام 1995 تحدثت عن معاناتها جراء هذه الإبادة. وقالت “لقد مر ما يقرب من 30 عامًا وما زلنا نبحث عن مقابر جماعية مخفية ، نريد إعطاء هوية لأولئك الذين كانوا على قيد الحياة مرة واحدة.

نريد دفنهم بشكل صحيح. لا تزال هناك مقابر جماعية مخفية هنا ، ولا يزال هناك أشخاص من يعرف مكان تلك القبور ومع ذلك يخفونه ، فهم صامتون. ما زالوا ينكرون أنهم فعلوا ذلك القتل لكن لدينا صور اليوم ، يمكننا جميعًا رؤية ما يجري في أوكرانيا “.

نساء ضحايا مذبحة سريبرينيتشا: بعد الذي شاهدناه في بوتشا..نخشى تكرار التاريخ في أوكرانيا

كادا هوتيتش ، أم من سريبرينيتشا فقدت ابنها وزوجها في الإبادة الجماعية عام 1995

ويقول هؤلاء النساء  إن العديد من الجناة تركوا دون عقاب ولم يتم العثور على آلاف المفقودين.

أميريسا أحمدوفيتش من  جمعية ضحايا الحرب المدنيين في البوسنة تتساءل “لماذا قُتل هؤلاء الأشخاص؟ لماذا تركوهم بدون أجزاء من أجسادهم؟ عندما ننظر إلى سراييفو في عامي 1992 و 1995 ، عندما أشاهد تلك الصور من أوكرانيا، كان لدي باستمرار وميض أمام عيني ، خاصة تلك المذبحة الأخيرة في محطة القطار في أوكرانيا. أعادتني تمامًا إلى مذبحة السوق في سراييفو عندما أصبت. إنه نفس السيناريو تمامًا ، حقًا. أناشد العالم أن يوقف هذه الحرب “.

ووقعت مذبحة سربرنيتشا عام 1995، التي قتل فيها 8 آلاف مسلم بوسني على يد القوات الصربية في جريمة وصفها الاتحاد الأوروبي  بأنها “واحدة من أسوأ الجرائم” في التاريخ الحديث للقارة العجوز.