تحذيرات من خطورة الهواء في طهران

صنّف مركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف (آي كيو إير)، اليوم الجمعة، العاصمة الإيرانية “طهران” المدينة الأكثر تلوثًا في العالم؛ كما أعلنت هيئة الأرصاد الجوية في إيران أن 26 محافظة إيرانية ستشهد عواصف ترابية خلال الأيام المقبلة.

وأعلنت الهيئة في طهران الجمعة أن الأحوال الجوية في العاصمة “خطيرة”.

وبحسب بيانات مركز “آي كيو إير”، فقد جاءت “بكين” عاصمة الصين، و”شيانغ ماي” في تايلاند، و”هانوي” عاصمة فيتنام، و”بانكوك” عاصمة تايلاند، في المرتبة الـ2 إلى الـ5 على التوالي.

وتراوح مؤشر جودة الهواء في أجزاء مختلفة من “طهران”، اليوم الجمعة، بين 490 إلى 500، وهو مستوى خطير وخطير للغاية.

https://twitter.com/hmdsbr/status/1512315804359933958

ونصحت وزارة الصحة الإيرانية المواطنين المقيمين في “طهران” بعدم مغادرة منازلهم، كما أعلن مركز الطوارئ أن حافلات إسعاف ستتمركز في الساحات الرئيسة بالعاصمة.

إلى ذلك، تم تأجيل مباراة كرة قدم بين فريقي “برسيبوليس” و”أراك ألمنيوم”، والتي كان من المقرر إقامتها غدًا السبت في “طهران”.

وقال مطهر محمدخاني، المتحدث باسم بلدية طهران: إن مصدر تلوث الهواء اليوم الجمعة هو “مركز الغبار في الدول التي تقع غرب وشمال غرب إيران”، و”نتيجة تغير المناخ والجفاف والتصحر”.

ولكن صادق ضيائيان، رئيس المركز الوطني للتنبؤ بمخاطر الهواء، قال: إن الغبار في الهواء له مصدر داخلي وآخر خارجي، لكن لا يمكن التمييز بين نصيب كل منهما في تلوث الهواء.

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية الإيرانية أن حالة الطقس في المحافظات الغربية لإيران خطيرة للغاية، مضيفة أن محافظات “كردستان، وكرمانشاه، وإيلام، وخوزستان” ستشهد غدًا السبت عواصف ترابية مع هبوب رياح شديدة مؤقتة.

وتابعت الهيئة أن العواصف الترابية التي دخلت البلاد ستنتشر في 26 محافظة إيرانية خلال الأيام المقبلة، وسيستمر الوضع حتى الأحد المقبل.