“خوف” القوات الروسية من الطائرات بدون طيار الأوكرانية دفعها لاستخدام منظومات دفاع جوي “مخادعة”

أظهرت صورة نشرت على منصات التواصل الاجتماعي منظومة دفاع جوي “مخادعة” تستخدمها القوات الروسية خلال غزوها المتواصل لـ أوكرانيا، منذ 24 شباط/فبراير.

محللون قالوا إن هذه “الخدعة” تبين مدى قلق القوات الروسية من الطائرات الأوكرانية بدون طيار.

وأضافوا أن تواجد منظومة دفاع جوي “كهذه” على الخطوط الأمامية بالفعل، من شأنه أن يفسر الأداء “السيء” للدفاعات الجوية الروسية.

والخدع الروسية ليست جديدة، في وقت سابق، كشف مسؤول في المخابرات الأمريكية أن الصواريخ الباليستية التي أطلقتها روسيا على أوكرانيا تحتوي على مفاجاة: الصواريخ تخدع رادارات الدفاع الجوي وتخدع صواريخ البحث عن الحرارة.

لماذا لجأت القوات الروسية لاستخدام منظومات دفاع جوي "مخادعة" في أوكرانيا؟

قاذفة صواريخ باليستية قصيرة المدى من طراز Iskander-M. كانت القوات الروسية تطلق مثل هذه الصواريخ من منصات متحركة عبر الحدود إلى أوكرانيا.

وقال المسؤول إن صواريخ “إسكندر إم” الباليستية قصيرة المدى التي تطلقها روسيا من منصات إطلاق متحركة عبر الحدود، وذلك عندما يكون هناك استهداف محتمل من قبل أنظمة الدفاع الجوي، مضيفا أن هذه الصواريخ محملة بالإلكترونيات وتنتج إشارات لاسلكية للتشويش على رادارات العدو التي تحاول تحديد موقع صواريخ “إسكندر إم”، وتحتوي على مصدر حرارة لجذب الصواريخ.

وبعد أكثر من شهر على بدء الهجوم الروسي أعلنت مساعدة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار السبت “تحرير إيربين وبوتشا وغوستوميل ومنطقة كييف بكاملها من الغزاة”.

وبشأن الصور التي انتشرت لجثث ملقى على الأرض في بوتشا، اتهمت أوكرانيا روسيا بارتكاب “مجزرة متعمّدة” في المدينة الواقعة في شمال غرب كييف بعد تحريرها من القوات الروسية، ما أثار استياء مسؤولين غربيين.