بوكو حرام تنصب كمينا محكماً لعناصر داعش غرب إفريقيا

  • انتشر مقطع فيديو يظهر الإعدام الجماعي الوحشي لمقاتلي ISWAP
  • أظهرت اللقطات في وقت لاحق جثثا ملقاة على الرمال ووجهها لأسفل

 

قتل ما لا يقل عن 45 إرهابيا من تنظيم داعش في ولاية غرب إفريقيا (ISWAP) في كمين نصبته جماعة تابعة له، وهي جماعة “أهل السنة للدعوة والجهاد” التابعة لبوكو حرام في شمال شرق البلاد.

وقاد الهجوم محمد آري، قائد الحرب الروحية المميتة في JAS- الموالي لباكورا بودوما، في منطقة Abadam المحلية بولاية بورنو في 24 و 28 مارس 2022.

وانتشر مقطع فيديو يظهر الإعدام الجماعي الوحشي لمقاتلي ISWAP في عملية استمرت أكثر من أربع ساعات.

ويظهر فيديو الهواة الذي تبلغ مدته 6:64 دقيقة، الإرهابيين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 20 عامًا في الغالب، يرتدون زيًا فريدًا ورؤوسهم مربوطة بمواد حمراء.

وقبل مقتلهم ، نزعت جماعة بوكو حرام سلاح مقاتلي داعش في غرب إفريقيا واقتادتهم إلى موقع قريب، وعلى ما يبدو إلى قبورهم، ثم أطلقوا النار عليهم من مسافة قريبة.

كما سمع أحد الإرهابيين يقول “لا تقذف أيا منهم بالرماح”، فيما بدأ الإرهابيون فيما بعد بقطع حناجر مقاتلي، بينما تم حرق آخرين أحياء داخل شاحناتهم.

وأظهرت اللقطات في وقت لاحق جثثا ملقاة على الرمال ووجهها لأسفل وأخرى محترقة لدرجة يصعب التعرف عليها، وشاهد إرهابيو بودوما في وقت لاحق الاحتفال بالنصر على دراجات نارية وهم يهتفون “الله أكبر”.

واستمر حمام الدم بين الجماعتين الإرهابيين خاصة في محور بحيرة تشاد وأبادام وجمهورية النيجر وغابات سامبيسا وجبل ماندارا ، حيث تم تسجيل مئات الضحايا حتى الآن على الجانبين خلال العام الماضي.

وفي 26 فبراير ، اقتحم متمردو بودوما وقتلوا أبو صادق بوروبورو، بالقرب من جبل ماندارا في جنوب بورنو.

وفي 9 فبراير، اندلع قتال آخر بين إرهابيي ISWAP وفصيل باكورا بودوما في تومبوس بجزيرة بازاركوو في أعماق بحيرة تشاد.

وكان من بين القادة الذين شاركوا في الهجوم “خيد آل بودوما” بقيادة مالام عبد الفاروق، وهو من مواطني جمهورية تشاد ، والثاني في القيادة “واحد مالام كاكا مودو” أيضًا من بودوما من نغيمي، في جمهورية النيجر.

هذا ونسق ISWAP لاحقًا هجومًا انتقاميًا بمشاركة أمير محمد مصطفى، وجبريل، ومحمد يوسف، ومالام حسن، ومالام بعنا من بين آخرين، وذلك بصحبة مئات المقاتلين المقاتلين، حيث قتلوا حوالي 20 إرهابيًا من JAS في تومبوم جيني وكيري كيري وكوانتان موتا.