تشيلسي مملوك بنسبة 100% للمليادرير الروسي

  • تشيلسي في مرمى العقوبات البريطانية
  • جُمدت جميع أصول الملياردير الروسي

منذ أن بدأت القوات الروسية غزوها لأوكرانيا في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، فرضت دول عدة، ومؤسسات دولية، وشركات، عقوبات اقتصادية على روسيا، وعدد من رجال الأعمال -خاصة المقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين-.

ووصلت موجة العقوبات إلى الروسي رومان أبراموفيتش، مالك نادي تشيلسي الإنجليزي، حيث جُمدت مؤقتًا حسابات وبطاقات ائتمان تابعة للنادي، بعد العقوبات التي فرضتها الحكومة البريطانية، وفق ما أفادت تقارير صحافية، الجمعة.

وجُمدت جميع أصول الملياردير الروسي، الخميس، باستثناء النادي الذي سُمح له بمواصلة “الأنشطة المتعلقة بكرة القدم”.

لكن أبطال أوروبا لا يمكنهم العمل كمؤسسة، وقد مُنعوا من بيع تذاكر المباريات أو البضائع.

وذكرت وسائل عدة، بينها “ذي تايمز”، أن المصارف جمدت حسابات النادي وبطاقات الائتمان.

كان أبراموفيتش واحدًا من سبعة رجال أعمال روس تعرضوا لعقوبات من الحكومة البريطانية، على خلفية الحرب على أوكرانيا، ولقربهم من الرئيس فلاديمير بوتن.

وأعلن أبراموفيتش في وقت سابق أنه سيبيع النادي الذي اشتراه في العام 2003 وحقق في عهده 19 لقبًا.

وقال النادي في بيان الخميس، إنه “بحكم ملكيته بنسبة 100 بالمئة لنادي تشيلسي والكيانات التابعة له، يخضع نادي تشيلسي لنفس نظام العقوبات الذي يخضع له أبراموفيتش. لكن حكومة المملكة المتحدة أصدرت ترخيصاً عاماً يسمح لنادي تشيلسي بمواصلة أنشطة معينة”.

وتابع: “نعتزم المشاركة في مناقشات مع حكومة المملكة المتحدة في ما يتعلق بنطاق الترخيص”.

وأضاف: “سيشمل ذلك السعي للحصول على إذن لتعديل الترخيص، من أجل السماح للنادي بالعمل بشكل طبيعي قدر الإمكان. سنسعى أيضًا للحصول على إرشادات من حكومة المملكة المتحدة بشأن تأثير هذه التدابير على مؤسسة تشيلسي وعملها المهم في مجتمعاتنا”.

وفي وقت سابق، أعلن أبراموفيتش أنه اتخذ القرار “الصعب للغاية” ببيع تشيلسي، وتعهد بأن تذهب العائدات إلى ضحايا الحرب في أوكرانيا.

ويسمح الترخيص للنادي بمواصلة دفع أجور الموظفين واللاعبين وتكاليف استضافة المباريات على ملعبه “ستامفورد بريدج”، لكن تم تحديد تكاليف السفر للمباريات خارج الديار بعشرين ألف جنيه لكل مباراة، مما قد يسبب له مشكلة في مبارياته المقررة خارج أرضه في دوري الأبطال، أولها حين يحل ضيفاً على ليل الفرنسي، الأربعاء، في إياب ثمن النهائي (فاز ذهاباً 2-صفر).