مستشفى ماريوبول.. 3 قتلى بينهم فتاة صغيرة

  • الأمم المتحدة: يجب أن تبقى المراكز الصحية بعيدة عن القصف
  • منظمة الصحة العالمية: الهجمات استهدفت 18 مرفقا صحيا

في آخر تطورات القصف الروسي لمستشفى الأطفال بماريوبول بشرق أوكرانيا، أعلنت بلدية المدينة، الخميس، أن القصف تسبب في مقتل ثلاثة أشخاص من بينهم فتاة صغيرة.

وكتبت البلدية على تلغرام: “قتل ثلاثة أشخاص بينهم فتاة صغيرة”.

وأفادت الحصيلة السابقة التي نشرتها السلطات في اليوم السابق عن إصابة 17 شخصًا بجروح.

 

الأمم المتحدة: يجب أن تبقى المراكز الصحية بعيدة عن القصف

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الأربعاء إنه ينبغي أن تبقى المنشآت الصحية في أوكرانيا بمنأى عن القصف، ردًا على تقارير عن تدمير الجيش الروسي مستشفى للأطفال في ماريوبول بجنوب شرق البلاد ما أدى إلى إصابة 17 شخصًا على الأقل.

وقال خلال مؤتمره الصحافي اليومي إن الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية طالبتا وما زالتا تطالبان “بوقف فوري للهجمات على المرافق الصحية والمستشفيات والعاملين في مجال الرعاية الصحية وسيارات الإسعاف”.

منظمة الصحة العالمية: الهجمات استهدفت 18 مرفقا صحيا

قال مايكل راين، رئيس برنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية، خلال مؤتمر صحافي في جنيف: “لا أعتقد أن النظام الصحي الأوكراني على وشك الانهيار. أعتقد أنه مرن بشكل ملحوظ”

من جهة أخرى، قالت منظمة الصحة العالمية الأربعاء إن النزاع أضعف النظام الصحي الذي ما زال يقاوم. وأكدت وقوع 18 هجوماً على أهداف صحية.

بريطانيا تدين قصف المستشفى

أدان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء الغارة الروسية، متعهّدا محاسبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “على جرائمه الرهيبة”.

وجاء في تغريدة أطلقها رئيس الوزراء البريطاني “قليلة هي الأمور التي تتخطى بلا أخلاقيتها استهداف الضعفاء والعزّل”.

سيدة أوكرانيا الأولى: الخسائر في صفوف الأطفال هي الأكثر رعبًا

أدانت السيدة الأولى لأوكرانيا أولينا زيلينسكا، الثلاثاء، “القتل الجماعي” الذي ارتكبته الكرملين ضد المدنيين، بمن فيهم الأطفال، في خطاب مفتوح لوسائل الإعلام العالمية بشأن الغزو الروسي.

وفي بيان عاطفي، قالت زيلينسكا إن غزو روسيا لأوكرانيا “كان من المستحيل تصديقه”.

وكتبت: “في 24 فبراير ، استيقظنا جميعًا على إعلان غزو روسي، الدبابات عبرت الحدود الأوكرانية والطائرات دخلت مجالنا الجوي وقاذفات الصواريخ تطوق مدننا”.

زيلينسكي: الغارة الجوية على مستشفى ماريوبول “جريمة حرب”

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الغارة الجوية الروسية التي استهدفت، الأربعاء، مستشفى للأطفال والتوليد في مدينة ماريوبول وأثارت موجة استنكار دولية بأنّها “جريمة حرب”.

وأدّت الغارة على المرفق الطبّي  في مستشفى ماريوبول الذي قال مسؤولون إنّه يضمّ أقساماً للولادة وللأطفال، إلى تحطّم النوافذ وتدمير جدران داخلية فيه، وإلى اشتعال النيران في سيارات كانت مركونة في محيطه، وفق فيديوهات نشرها مسؤولون.

"جريمة حرب".. إدانات واسعة للقصف الروسي لمستشفى ماريوبول للأطفال

وقال زيلينسكي في رسالة مصوّرة إنّ “القصف الجوّي هو الدليل النهائي ” إنّه الدليل على أنّ الأوكرانيين يتعرّضون لإبادة، “نحن لم ولن نرتكب أي جريمة حرب مماثلة في أيّ من مدن منطقتي دونيتسك ولوغانسك أو أيّ منطقة أخرى، لأنّنا بشر. ولكن هل أنتم كذلك؟”.

وتساءل الرئيس الأوكراني “أيّ نوع من البلدان هي روسيا التي تخاف من مستشفيات وأقسام ولادة وتدمّرها؟”.