أمريكا وبريطانيا يتحدون لمساعدة أوكرانيا

  • أمريكا وبريطانيا يعتقدون أن بوتين سيواجه الفشل في أوكرانيا
  • أشارت الوزيرة البريطانية إلى أن بلادها قدمت أسلحة مضادة للدبابات

أكد وزيرا الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والبريطانية ليز تراس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيواجه الفشل في أوكرانيا، وأن روسيا ستمنى بـهزيمة استراتيجية.

غير أنهما شددا على أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي، الناتو يتجنبان الدخول في مواجهة مباشرة مع روسيا، مركزان على مواصلة تزويد الشعب الأوكراني بكل الوسائل، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي وتلك المضادة للمدرعات لتمكينه من مواصلة الدفاع عن نفسه ضد العدوان.

وعلى أثر اجتماع مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في واشنطن، أشار بلينكن في مؤتمر صحافي مشترك إلى الجهود التي يبذلها البلدان، بالإضافة إلى التحركات عبر الناتو ومجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى والاتحاد الأوروبي بهدف مواصلة التنسيق والتعاون الوثيقين بشكل غير عادي رداً على حرب موسكو غير المبررة والوحشية المتزايدة في أوكرانيا، واصفاً الوحدة عبر الأطلسي بأنها «لا نظير لها منذ 30 عاماً.

وقال: نحن متحدون في تعزيز مساعدتنا الأمنية لأوكرانيا، لمدافعيها الأبطال، مضيفاً ونحن متحدون في جهودنا لرفع التكاليف على الكرملين الذي شن هذه الحرب. وإذ أشاد بالدعم الذي قدمته بريطانيا والذي يصل إلى نحو 400 مليون جنيه إسترليني حتى الآن، بما في ذلك «المساعدات الأمنية الدفاعية لأوكرانيا»، لفت إلى أن هناك اتحادا في مطالبة الكرملين بالسماح على الفور للمدنيين الأوكرانيين بمغادرة مدن وبلدات أوكرانيا المحاصرة، معتبراً أنه تقع على عاتق كل دولة مسؤولية الانضمام إلينا في الضغط على موسكو للقيام بذلك.

وأكد أن مقترحات الكرملين بإنشاء ممرات إنسانية تؤدي إلى روسيا وبيلاروسيا سخيفة. ونوه بالمساعدات التي يبذلها البريطانيون لتقديم المساعدات للشعب الأوكراني، موضحاً أن البريطانيين «مروا بشيء مماثل» خلال الحرب العالمية الثانية.

ورداً على سؤال حول المساعدات العسكرية، أشارت الوزيرة البريطانية إلى أن بلادها قدمت أسلحة مضادة للدبابات، مضيفة أن وزير الدفاع أعلن أننا سنقوم الآن بتزويد أنظمة الدفاع الجوي لمعالجة القضية المحددة التي يواجهها الأوكرانيون، وهي الدفاع الجوي، بما في ذلك أنظمة ستار ستريك للدفاع الجوي. وعلقت على مسألة إقامة منطقة حظر الطيران لحماية الممرات الإنسانية، محذرة من أن إنشاء منطقة حظر طيران سيؤدي إلى مواجهة مباشرة بين الناتو وروسيا. وهذا ليس ما نبحث عنه.

ووصفت الهجوم على مستشفى في ماريوبول بأنه «مقيت للغاية ومتهور ومروع». وكررت أن «هذا العمل العدواني غير المبرر يجب ألا ينجح»، محذرة من «عواقب وخيمة إذا نجح على الأمن الأوروبي والعالمي».