تحذير: الغزو الروسي لأوكرانيا قد يؤدي إلى تفاقم مخاوف الأمن الغذائي

  • يمكن أن يؤدي الارتفاع المفاجئ في أسعار المواد الغذائية إلى اضطرابات اجتماعية
  • أفاد البنك الدولي الشهر الماضي أن السلع الزراعية كانت بالفعل أعلى بنسبة 35٪ في يناير

 

قالت كبيرة الاقتصاديين بالبنك الدولي كارمن راينهارت إن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء الناجم عن الغزو الروسي لـ أوكرانيا قد يؤدي إلى تفاقم مخاوف الأمن الغذائي القائمة في الشرق الأوسط وإفريقيا ، وقد يؤجج الاضطرابات الاجتماعية المتزايدة.

ستستضيف ألمانيا اجتماعاً افتراضياً لوزراء الزراعة من مجموعة الدول السبع ذات الاقتصادات المتقدمة يوم الجمعة لمناقشة تأثير الغزو وسط مخاوف متزايدة بشأن استقرار أسواق الغذاء.

وقالت راينهارت في مقابلة مع وكالة رويترز إنه ستكون هناك تداعيات مهمة على الشرق الأوسط وإفريقيا وشمال إفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء على وجه الخصوص، التي كانت تعاني بالفعل من انعدام الأمن الغذائي.

وقالت: “لا أريد أن أكون ميلودرامية ، لكن ليس بعيداً أن انعدام الأمن الغذائي وأعمال الشغب كانت جزءاً من قصة الربيع العربي” ، مضيفة أن الانقلابات الناجحة وغير الناجحة قد زادت خلال العامين الماضيين.

يمكن أن يؤدي الارتفاع المفاجئ في أسعار المواد الغذائية إلى اضطرابات اجتماعية ، كما حدث في 2007-2008 ومرة ​​أخرى في عام 2011 ، عندما ارتبطت الزيادات العالمية في أسعار الغذاء بأعمال شغب في أكثر من 40 دولة.

أفاد البنك الدولي الشهر الماضي أن السلع الزراعية كانت بالفعل أعلى بنسبة 35٪ في يناير ، مقارنة بالعام الماضي ، ومن المتوقع أن تستمر في الارتفاع بسبب الحرب لأن روسيا وأوكرانيا كلاهما مُصدّران رئيسيان للقمح والذرة والشعير وزيت عباد الشمس. ، بعد أيام من بدء الغزو الروسي.

تصف موسكو تصرفاتها في أوكرانيا بأنها “عملية خاصة”.

بسبب أزمة أوكرانيا.. البنك الدولي يحذر من اندلاع الاحتجاجات وأعمال الشغب

ويقول الخبراء إن ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء قد يدفع صانعي السياسات إلى تطبيق المزيد من الإعانات ، ما يضيف إلى الديون الثقيلة للعديد من البلدان منخفضة الدخل ، التي يعاني منها نحو 60 إما بالفعل أو بالقرب من ضائقة الديون.

وحذر البنك الشهر الماضي من أن الآثار قد تكون قاسية بشكل خاص في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث تستورد دول مثل مصر ما يصل إلى 80٪ من قمحها من أوكرانيا وروسيا. موزمبيق مستورد كبير للقمح والزيت.

وقال راينهارت إن دول آسيا الوسطى واجهت أيضًا تحديات اقتصادية كبيرة ، نظراً لعلاقاتها الاقتصادية والتجارية الوثيقة مع روسيا ، والتي يتوقع صندوق النقد الدولي أن تنقلب إلى الركود هذا العام نتيجة العقوبات الغربية.

وقالت: “لقد ضرب عملاتهم ، وهناك بالفعل علامات على تهافت على البنوك ، وقضايا ثقة ، إلى جانب انعدام الأمن الغذائي ، و (انخفاض) التحويلات المالية” ، في إشارة إلى تدفقات اللاجئين المحتملة كمزيد من التعقيد.