كوريا الشمالية تجري اختبارا صاروخيا تصفه بالمهم

  • هذا الإطلاق الثاني من نوعه خلال أسبوع لاختبار معدات الأقمار الصناعية والتاسع لإطلاق صاروخ خلال العام
  • الوكالة المركزية للأنباء لم توضح نوع الصاروخ المستخدم في الإطلاق
  • اختبار الصاروخ جاء قبل أيام من الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية

قالت كوريا الشمالية، السبت، إنها أجرت تجربة “مهمة أخرى” لأنظمة الأقمار الصناعية الاستطلاعية، حسبما أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.

وقوبل الإطلاق بإدانة من حكومات الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، التي تخشى أن تستعد كوريا الشمالية لإجراء تجربة أسلحة كبيرة في الأشهر المقبلة، في وقت يرون فيه إطلاق كوريا الشمالية للأقمار الصناعية على أنها اختبارات مبطنة بشكل خفيف لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية المحظورة بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الإدارة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي في كوريا الشمالية (NADA) وأكاديمية علوم الدفاع أجريا عملية الإطلاق “في إطار خطة تطوير قمر صناعي للاستطلاع”.

وهذا هو الإطلاق الثاني من نوعه خلال أسبوع لاختبار معدات الأقمار الصناعية والتاسع لإطلاق صاروخ هذا العام.

وقالت الوكالة “أكدت الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات من خلال الاختبار موثوقية نظام نقل البيانات واستقبالها للقمر الصناعي ونظام قيادة التحكم وأنظمة التحكم الأرضية المختلفة”.

ولم توضح الوكالة المركزية للأنباء نوع الصاروخ المستخدم في الإطلاق، لكن السلطات في كوريا الجنوبية قالت إنه يبدو أنه صاروخ باليستي أطلق من منطقة بالقرب من بيونغ يانغ حيث يقع مطارها الدولي.
وقال جيش كوريا الجنوبية إن الصاروخ الكوري الشمالي وصل إلى ارتفاع 560 كيلومترا وحلق على بعد 270 كيلومترا.

ووسط تعثر محادثات نزع السلاح النووي، أجرت كوريا الشمالية عددًا قياسيًا من عمليات إطلاق الأسلحة في يناير ، واقترحت أنها قد تستأنف اختبار الأسلحة النووية أو صواريخها الباليستية طويلة المدى العابرة للقارات (ICBMs) لأول مرة منذ عام 2017.

وجاء اختبار السبت قبل أيام فقط من الانتخابات الرئاسية يوم الأربعاء في كوريا الجنوبية، حيث يستعد المسؤولون لمحاولة كوريا الشمالية إطلاق قمرها الصناعي للتجسس في المدار في المستقبل القريب.

وقال لي جونج سيوك كبير مستشاري السياسة الخارجية لمرشح الحزب الحاكم لي جاي ميونج لرويترز “أي إطلاق قمر صناعي سيكون له تداعيات خطيرة لأنه نفس التكنولوجيا المستخدمة في إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات.”

كما تمضي كوريا الجنوبية قدمًا في خططها لمركبات الإطلاق الفضائية الخاصة بها ، والتي لا يحظرها مجلس الأمن الدولي.

وذكرت وكالة أنباء يونهاب أنها تخطط لاختبار صاروخ فضائي يعمل بالوقود الصلب هذا الشهر في إطار مشروع لنشر أقمارها الصناعية للمراقبة العسكرية لمراقبة الشمال.