خبراء في الأمن السيبراني: هناك مخاطر حقيقية من خروج الوضع عن نطاق السيطرة

يستعد خبراء الأمن السيبراني في الغرب لانتشار متوقع للحرب المعلوماتية بين روسيا وأوكرانيا خارج حدود البلدين – إما عن قصد أو عن طريق الصدفة.

وفي الوقت الذي يتعهد فيه أنصار الجانبين بشن هجمات إلكترونية أكثر خطورة ، يقول الخبراء إن هناك مخاطر حقيقية من خروج الوضع عن نطاق السيطرة.

ويرى خبير أمن الكمبيوتر كريستوفر أهلبرغ أن “الأشياء السيئة التي تحدث في أوكرانيا يمكن أن تنتقل بسرعة كبيرة إلى مكان آخر”

ويضيف:”إن العديد من سلاسل التوريد الخاصة بتكنولوجيا المعلومات ومعالجة الأعمال تعمل عبر أوكرانيا، لذا فمن المؤكد أن توصيتنا أن يكون ضباط أمن المعلومات في الشركات حول العالم متيقظين جيداً وعينهم على هذا الأمر.”

الغرب يستعد للتعامل مع هجمات إلكترونية محتملة في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا

تحذير غربي لروسيا

وحذر كل من الرئيس جو بايدن وآن نويبرجر ، نائبة مستشار الأمن القومي لشئون الإنترنت والتكنولوجيا الناشئة ، الكرملين علنًا من “الهجمات الإلكترونية التخريبية” ضد الشركات أو البنية التحتية الأمريكية.

وقال مسؤول كبير في مجال الأمن السيبراني الأوكراني إن جيشًا من المتطوعين لمحاربة روسيا في الفضاء الإلكتروني يهاجمون فقط ما يعتبر أهدافًا عسكرية ومؤسسات تابعة للكرملين.

وفي حين قال فيكتور زورا ، نائب رئيس خدمة الاتصالات في أوكرانيا إن بلاده تعرضت لنحو 10 هجمات الكترونية معادية استهدفت مواقع حكومية، وهدفت لنشر معلومات مضللة عن استسلام كييف للغزو، مؤكداً في الوقت نفسه أن معظم الاتصالات السلكية واللاسلكية والإنترنت في أوكرانيا تعمل بكامل طاقتها.

الغرب يستعد للتعامل مع هجمات إلكترونية محتملة في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا

وقال باحثون في مجال الأمن السيبراني إنه قبل عدة ساعات من الغزو الروسي ، ضربت الهجمات الإلكترونية المدمرة البنية التحتية الرقمية لأوكرانيا ، مما ألحق أضرارًا بمئات أجهزة الكمبيوتر المزودة ببرامج ضارة بما في ذلك مؤسسة مالية ومنظمات لها مكاتب في لاتفيا وليتوانيا المجاورتين.