أوكرانيا تتعرض لغزو روسي منذ 8 أيام

  • هجوم روسي على المحطة النووية تسبب في إشتعال النيران
  • القوات الروسية منعت فرق الإطفاء من الوصول إلى المحطة

أعلنت أوكرانيا أنّ فرق الإطفاء أخمدت صباح الجمعة، حريقاً في مبنى بمحطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط البلاد والأكبر في أوروبا اندلع ليلاً نتيجة قصف روسي استهدفها.

وقال جهاز الطوارئ التابع للحكومة في بيان على صفحته في موقع فيسبوك إنّه “في الساعة 06:20 (04:20 ت غ) تمّ إخماد النيران. وليس هناك ضحايا”.

واستطاعت فرق الإطفاء الأوكرانية إيقاف تمدّد الحريق، وذلك بعد الإعلان أنّ القوات الروسية منعت فرق الإطفاء من الوصول إلى محطة زابوريجيا النووية الواقعة في وسط أوكرانيا، والأكبر في أوروبا، لإخماد الحريق الذي اندلع فيها بعد قصف روسي استهدفها.

وقالت أجهزة الطوارئ في بيان على فيسبوك- في وقت سابق من ليل الجمعة- إنّ “الغزاة لا يسمحون لوحدات الإنقاذ العامة الأوكرانية بمباشرة إخماد الحريق”، مشيرة إلى أنّ النيران مندلعة في “مبنى للتدريب” في المحطة وأنّ مفاعلاً واحداً من مفاعلاته الستّة يعمل حالياً.

أوكرانيا تعلن إخماد النيران في محطة زابوريجيا النووية

تنتج محط زابوريجيا حوالي 20٪ من كهرباء أوكرانيا

الحدث الذي أرعب العالم

بعد ساعات من الرعب الذي اجتاح العديد من دول العالم، واستدعى تصريحات وبيانات من قادة الدول، أكدت خدمات الطوارئ الأوكرانية أنها تمكنت من إخماد الحريق الذي اندلع في محطة زابوريزجيا للطاقة النووية – وهو الإعلام الذي كان مصدر ارتياح كبير للجميع في المنطقة وخارجها.

لكن.. ما الذي حدث؟

أوكرانيا قالت فى الساعات الأولى من صباح الجمعة، إن هجوما روسيا على المحطة النووية تسبب في إشتعال النيران في أحد المبان بالمحطة – وهو منشأة تدريب مكونة من خمسة طوابق. ولم تتأثر المفاعلات نفسها، ولكن كان يُخشى أن ينتشر الحريق إذا لم يتم احتواؤه بسرعة.

وذكرت خدمات الطوارىء الأوكرانية في البداية أنه تم منعهم من الوصول إلى مكان الحادث.

ولكن فى الساعة 05:20 بالتوقيت المحلي تمكن رجال الإطفاء في النهاية من البدء في معالجة الحريق.

وكتبت خدمات الطوارئ الأوكرانية أنه تم إخمادها بعد حوالي ساعة.

كندا تدين الهجوم “المروع” على محطة نووية

تحدث رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو للتو مع الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، في أعقاب الهجوم الروسي على محطة زابوريزجيا النووية.

وأدان الهجمات ودعاها إلى “التوقف فورا”.