سهم أرامكو السعودية يسجل سعرا قياسيا على خلفية الغزو الروسي

  • وصل سعر سهم الشركة إلى 42,9 ريالا (11,44 دولارا) قبل ثلاث ساعات من إغلاق التداول
  • ارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى أكثر من 110 دولارات الأربعاء

سجّل سهم شركة أرامكو السعودية الاربعاء أعلى سعر له منذ إدراج عملاق النفط في البورصة في نهاية العام 2019، وسط تواصل ارتفاع أسعار النفط على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووصل سعر سهم الشركة إلى 42,9 ريالا (11,44 دولارا) قبل ثلاث ساعات من إغلاق التداول، على ما أظهرت بيانات بورصة السوق المحلية “تداول” في السعودية، أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم.

وكانت أرامكو، أدرجت في البورصة في كانون الأول/ديسمبر 2019 بسعر سهم بلغ 32 ريالا (8,53 دولارات)، علما أنّها باعت حينها 1,7 بالمئة فقط من أسهمها.

وارتفع سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى أكثر من 110 دولارات الأربعاء، هو الاعلى منذ العام 2013، مدفوعا بالحرب في أوكرانيا التي تثير المخاوف بشأن توقف او تعطّل إمدادات الطاقة.

وروسيا هي ثاني أكبر مصدّر للخام في العالم، وتقود إلى جانب السعودية تحالف “اوبك بلاس” الذي يضم 13 عضوا في منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) وعشرة من خارجها، ويتحكّم بكميات الانتاج.

والأحد، أكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، أنّ بلاده ملتزمة اتفاق تحالف “اوبك بلاس” حول كميات انتاج النفط.

ارتفاع سعر الغاز إلى مستوى قياسي جراء الغزو الروسي لأوكرانيا

في السياق ارتفع السعر المرجعي الأوروبي للغاز الطبيعي الهولندي “تي تي إف” الأربعاء إلى 194,715 يورو للميغاوات ساعي، وهو مستوى قياسي

ووصل سعر الغاز البريطاني تسليم الشهر المقبل إلى 463,83 بنسا لكل وحدة حرارية، وهو مستوى قريب جدا من أعلى مستوياته على الإطلاق التي سجّلها في كانون الأول/ديسمبر الماضي عند 470,83بنسا.

كذلك، تسبب الهجوم على أوكرانيا بارتفاع حاد في أسعار النفط الأربعاء إذ إن روسيا تعد أيضا من أكبر منتجي النفط الخام في العالم.

وارتفع سعر خام برنت بحر الشمال المرجعي في وقت سابق إلى 113,02 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ العام 2014.

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ذروته مسجّلا 111,50 دولارا للبرميل، وهو مستوى قياسي منذ العام 2013.

ويترقب المتعاملون عن كثب اجتماع الدول الأعضاء في أوبك بلاس بما فيها روسيا، المقرر في وقت لاحق الأربعاء.

وأثار غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا تقلبات حادة في البورصات العالمية خلال الأسبوع الماضي.