غوتيريش يناشد بوتين وقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس أن الغزو الروسي لأوكرانيا غير مقبول
  • للمرة الثانية في أقل من 24 ساعة ناشد غوتيرش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقف هجومه
  • قال غوتيريش إنه تم الإبلاغ عن وقوع عشرات القتلى بالفعل، وهناك “خوف وألم ورعب” في أوكرانيا

 

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس أن الغزو الروسي لأوكرانيا غير مقبول ولكنه ليس أمرا “لا رجعة فيه”، معلنا تقديم 20 مليون دولار من المساعدات الطارئة لضحايا الصراع.

وللمرة الثانية في أقل من 24 ساعة ناشد غوتيرش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقف هجومه وإعادة قواته إلى روسيا بدلا من التنصل العلني من الالتزام بميثاق الأمم المتحدة.

وقال غوتيريش في بيان مقتضب ألقاه في مقر الأمم المتحدة بنيويورك “إنه خطأ ومخالف للميثاق وغير مقبول. لكنه ليس أمرا لا رجعة فيه”، منتقدا توغل روسيا العسكري “على نطاق واسع لم تشهده أوروبا منذ عقود”.

وحض غوتيريش بوتين على “وقف العملية العسكرية”، مكررا رسالته في وقت متأخر الأربعاء خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي ب”إعادة القوات إلى روسيا”.

وقال غوتيريش إنه تم الإبلاغ عن وقوع عشرات القتلى بالفعل، وهناك “خوف وألم ورعب” في جميع أنحاء أوكرانيا.

وأضاف أنه ردا على الهجوم تقوم الأمم المتحدة بتوسيع نطاق عملياتها الإنسانية “داخل أوكرانيا وحولها”، ولا سيما تخصيص 20 مليون دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ لتلبية الاحتياجات العاجلة.

وأكد غوتيرش “نحن نقدم الإغاثة الإنسانية المنقذة للحياة للأشخاص المحتاجين، بغض النظر عن هويتهم أو مكان وجودهم”، مشيرا إلى أن حماية المدنيين يجب أن تكون “الأولوية الرقم واحد”.

وأضاف أن القرارات التي ستتخذ في الأيام المقبلة “ستشكل عالمنا” وستؤثر بشكل مباشر على ملايين الناس، مشيرا الى أنه “لم يفت الأوان بعد لإنقاذ هذا الجيل من ويلات الحرب”.