صادرات الحبوب الأوكرانية.. كيف ستؤثر على الأزمة فيها

  • صعدت أوكرانيا بشكل ملحوظ إلى مراتب صادرات الحبوب على مدار العقد الماضي
  • أعرب التجار بوضوح عن قلقهم. عند إغلاق يوم الثلاثاء ، ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بنسبة 5٪ حتى الآن هذا الأسبوع
  • من غير المؤكد كيف يمكن أن تتأثر الصادرات ، إذا تأثرت على الإطلاق ، في حالة تصاعد الصراع.

 

صعدت أوكرانيا بشكل ملحوظ إلى مراتب صادرات الحبوب على مدار العقد الماضي ، حيث كانت تهدف هذا العام إلى احتلال المرتبة الثالثة في القمح والمرتبة الرابعة في الذرة، على الرغم من أن الصراع الأخير مع روسيا زرع الخوف في الأسواق بشأن ما إذا كانت جهود التصدير الأوكرانية يمكن أن تنجح.

توقيت هذا الاضطراب المحتمل في الصادرات ضعيف لأن العالم لا يزال يحاول التعافي من ضيق العرض التاريخي في الموسم الماضي وارتفاع الأسعار لعدة سنوات عبر جميع الحبوب والبذور الزيتية.

أعرب التجار بوضوح عن قلقهم. عند إغلاق يوم الثلاثاء ، ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بنسبة 5٪ حتى الآن هذا الأسبوع ، مسجلة أعلى مستوياتها في شهرين ، وارتفع قمح يورونكست في باريس بأكثر من 6٪ إلى أعلى مستوياته في شهر واحد.

وحشدت روسيا 100 ألف جندي على حدود أوكرانيا ، لكن موسكو تنفي التخطيط لغزو. قال حلف شمال الأطلسي (الناتو) يوم الاثنين إنه وضع قواته في حالة تأهب وتناقش الدول الرئيسية المنتجة للطاقة حماية إمدادات الطاقة ، لكن الزعيم الأوكراني حث على الهدوء في خطاب متلفز الثلاثاء.

من غير المؤكد كيف يمكن أن تتأثر الصادرات ، إذا تأثرت على الإطلاق ، في حالة تصاعد الصراع. على الرغم من عدم وجود مقارنة مباشرة ، إلا أن الاحتلال الروسي للأراضي الأوكرانية قبل ثماني سنوات لم يعرقل بالضرورة صادرات الحبوب ، على الرغم من أن عدم الاستقرار في العملة الأوكرانية أثار مخاوف بشأن المحاصيل.

يشكل الأمن الغذائي العالمي مصدر قلق كبير إذا تعرضت الصادرات الأوكرانية للاضطراب لأن معظم حبوبها يتجه إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا التي تعتمد بشكل كبير على الواردات. في الآونة الأخيرة ، توجه أكثر من 40٪ من شحنات الذرة والقمح السنوية لـ أوكرانيا إلى الشرق الأوسط أو إفريقيا.

وبالمقارنة ، فإن عيب القرب من الولايات المتحدة يعني أن أقل من 10٪ من صادراتها من الذرة والقمح مخصصة لتلك المناطق. أدت موجات الجفاف التاريخية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا العام الماضي إلى تفاقم الاحتياجات من الحبوب مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية المحلية والمخاوف المستمرة بشأن النقص.

صادرات الحبوب هي حجر الزاوية في الاقتصاد الأوكراني. ومن المتوقع أن تصدر البلاد هذا العام أكثر من ثلاثة أرباع محصولها المحلي من الذرة والقمح. هذا بالمقارنة مع الخمس للولايات المتحدة.

تعتبر أوكرانيا ذات أهمية متزايدة بالنسبة للبذور الزيتية لأنها تمثل نصف صادرات زيت عباد الشمس في العالم وهي المصدر الثالث لبذور اللفت. سجلت العديد من البذور الزيتية العالمية ، وخاصة الزيوت النباتية ، أسعارًا قياسية مرتفعة خلال العام الماضي.

هذا العام ، من المتوقع أن تمثل أوكرانيا 12٪ من صادرات القمح العالمية ، و 16٪ للذرة ، و 18٪ للشعير ، و 19٪ لبذور اللفت.

كيف يؤثر الدور الأوكراني المتزايد في صادرات الحبوب على أزمتها؟

توقف الصادرات؟

اعتباراً من يوم الجمعة الماضي ، ارتفعت صادرات الحبوب الأوكرانية منذ الأول من يوليو بنسبة 28٪ عن العام الماضي وبنسبة 6٪ عن العامين الماضيين بعد حصاد قياسي في عام 2021. عادةً ما تبلغ شحنات القمح في البلاد ذروتها في أغسطس أو سبتمبر ، ولكن يجب شحن أكثر من نصف حجم الذرة المتوقع في أوكرانيا في الأشهر الخمسة المقبلة.

معظم هذه الذرة موجه للصين ، حيث كانت أوكرانيا أكبر مورد لها قبل أن تتولى الولايات المتحدة زمام الأمور العام الماضي. من غير المعروف ما إذا كانت الصين واثقة من الوفاء بها ، ولكن لم تكن هناك مشتريات صينية كبيرة من الذرة الأمريكية منذ مايو ، مما يشير إلى أنها لا تبحث عن بدائل بعد.

تتوقع وزارة الزراعة الأوكرانية أن صادرات الذرة 2021-22 عند 30.9 مليون طن ، و 17.2 مليون (677 مليون بوشل) ظلت حتى يوم الجمعة للشحن قبل يونيو. وبالمقارنة ، فإن صادرات الولايات المتحدة من الذرة مثبتة عند 61.6 مليون طن في السنة التسويقية من سبتمبر إلى أغسطس 2021-22.

أوكرانيا والولايات المتحدة هما المورّدان العالميان الوحيدان للذرة في الوقت الحالي ، حيث يبعد محصول الأرجنتين بضعة أشهر عن السوق وعدة أشهر عن البرازيل. هناك بالفعل الكثير من عدم اليقين بشأن إمكانات التصدير إلى أمريكا الجنوبية نظرًا للطقس القاسي ، لكن محصول الذرة البرازيلي المُصدَّر يتم زراعته الآن فقط.

لا تشتري الصين الذرة من أمريكا الجنوبية ، وبالتالي فإن السوق الأمريكية ستكون هي المستفيد إذا أصيبت الدولة الآسيوية بالقلق بشأن الوضع في أوكرانيا.

كيف يؤثر الدور الأوكراني المتزايد في صادرات الحبوب على أزمتها؟

تأثير الإنتاج؟

بدأت العملة الأوكرانية ، الهريفنيا ، في الانخفاض مقابل الدولار في أوائل عام 2014 أثناء الثورة والاحتلال الروسي لشبه جزيرة القرم والصراع في شرق أوكرانيا. وصل هذا الانخفاض إلى ذروته بسرعة في أوائل عام 2015 ، وظل الضعف في الهريفنيا عند أكثر من ثلاثة أضعاف مستويات ما قبل عام 2014 منذ ذلك الحين.

في حين أن ضعف العملة عادة ما يؤدي إلى تعزيز الصادرات ، إلا أنه أدى أيضاً إلى زيادة تكاليف المدخلات الزراعية ، والتي يتم استيراد الكثير منها. ورد أن المنتجين لعام 2015 قللوا من مشترياتهم من المدخلات عالية الجودة واستخدموا عددًا أقل من التطبيقات الكيميائية لتوفير النفقات.

كان من المتوقع حدوث تضارب في الغلة ، لكن النتائج كانت إيجابية في الغالب. ارتفعت صادرات الحبوب الأولية في أوكرانيا إلى مستويات قياسية جديدة في كل عام من 2013-14 حتى 2016-2017.

أدى الدور المتزايد لأوكرانيا في السوق الزراعية العالمية إلى جذب الكثير من الاستثمار الأجنبي إلى البلاد ، ما أدى إلى زيادة الغلات وموثوقية المحاصيل. ومع ذلك ، فقد أشار المزارعون بالفعل إلى مخاوفهم قبل موسم الذرة 2022 بشأن التأثير السلبي المحتمل لارتفاع أسعار الوقود.

ضعف الهريفنيا أكثر من 5 ٪ حتى الآن هذا العام بسبب عدم الاستقرار الجيوسياسي الأخير وتعادل يوم الثلاثاء بأكثر من 28: 1 مقابل الدولار هو من بين أكبر التكافؤ على الإطلاق.