إطلاق سراح محكوما بالسجن مدى الحياة بقتل كيم كارداشيان الباكستانية 

  • الضحية.. شابة سمراء في السادسة والعشرين، عرفت بإطلالاتها الدائمة بمظهر عصري
  • القضاء الباكستاني حكم على المتهم سنة 2019 بالسجن مدى الحياة

أطلق السلطات الباكستانية، السبت، سراح شقيق نجمة على الشبكات الاجتماعية لقبت بـ”كيم كارداشيان الباكستانية“، كان محكوما بالسجن مدى الحياة منذ 2019، بعد أيام على تبرئته من تهمة، ما يسمى بـ”جريمة شرف” ارتكبها عام 2016، على ما أعلن محاميه.

وكانت الضحية “قنديل بلوش”، واسمها الحقيقي “فوزية عظيم”، شابة سمراء في السادسة والعشرين، عرفت بإطلالاتها الدائمة بمظهر عصري مع اهتمام كبير بتصفيف الشعر والماكياج، كما كانت تنشر صورا لها تصنف جريئة أو حتى فاضحة بنظر الفئة الأكثر تشددا داخل المجتمع الباكستاني، بحسب فرانس برس.

وحكم القضاء الباكستاني سنة 2019 بالسجن مدى الحياة على شقيقها “محمد وسيم عظيم”، الذي فاخر بأنه قتلها خنقا بسبب “سلوكها غير المقبول”.

وأثارت جريمة قتل النجمة الشابة ضجة في باكستان، حيث تقتل مئات النساء سنويا على يد أقارب بحجة “صون شرف العائلة”.

وبموجب تعديل حديث على القانون الباكستاني، لم يعد ممكنا لأهل ضحية قضت في ما يعرف بجرائم الشرف أن يصفحوا عن القاتل الذي غالبا ما يكون من أفراد العائلة، ما كان يتيح لهؤلاء الإفلات من الملاحقة القانونية.

غير أن هذا الصفح لا يزال ممكنا في حالات أخرى لجرائم القتل.

واعتبر قاض في الاستئناف، الاثنين، أن مقتل بلوش لا يمكن تصنيفه على أنه “جريمة شرف”. وقد أبطل اعترافات عظيم وأعلن تبرئته من الجريمة.

وبحسب حكم الاستئناف الصادر، الجمعة، تمت تبرئة الرجل “على أساس تسوية” بين الأطراف المعنية، وقد اعتبر القاضي أن اعتراف القاتل بالجريمة “لم يعد سوى حبر على ورق”.