عنصرية وكراهية.. تعرف على أفكار المرشح الرئاسي الفرنسي إريك زمور

  • قال زمور في وقت سابق إنه لو انتخب رئيسا فسيمنع العائلات من إطلاق أسماء غير فرنسية على مواليدها الجدد مثل محمد
  • تداولت صفحات تصريحات نُسبت إلى زمور يقول فيها إنه لو نجح في الفوز بانتخابات فرنسا، فسيمنع الحجاب والآذان

 

سلطت صحيفة “الغارديان” الضوء في تقرير لها على عنصرية وكراهية إيريك زمور المرشح الرئاسي المعادي للإسلام.

وقالت الصحيفة إن صحافيا فرنسيا استطاع خرق صفوف المرشح الرئاسي المعادي للإسلام إريك زمور واكتشف “قدرا كبيرا من العنصرية وجيش ظل على فيسبوك”.

وقال جون هينلي، مراسل الشؤون الأوروبية أنه شهد عنصرية في صفوف الفريق الانتخابي لزمور ومحاولة إعادة كتابة الجدل اليميني المتطرف على الموسوعة الإلكترونية “ويكيبيديا” التي تعتبر من الصفحات الأكثر متابعة في فرنسا.

وذكر فينسينت بريسون، 27 عاما إنه قضى أكثر من 3 أشهر كواحد من أهم الموثقين في الجيل الشاب الذي يدعم زمور ويعرف ب “جيل زيد”، وقال إنه شاهد تعليقات عنصرية عدة من الفريق البارز والمتطوعين.

وأوضح بريسون الذي كتب في عدة صحف منها “لوموند” “من الناحية الرسمية لو كنت من أصول إفريقية أو عربية فزمور يؤمن بالاندماج وما عليك إلا أن تعمل بشدة وتتكيف مع “الثقافة الفرنسية”

وستصبح فرنسيا مثل البقية”، لكن الواقع أن بعضاً من “الزموريين” سيظلون يعاملونك بأنك شخص بدرجة أقل، وهؤلاء من المفترض أنهم من المعتدلين والوجوه العامة المقبولة للحملة و “أعتقد أن هذا يطرح سؤالا جادا حول وعود المساواة بين الجميع في ظل رئاسة زمور”.

وينفي زمور الذي يدعم نظرية اليمين المتطرف الاتهامات عن “الاستبدال العظيم” والتي تزعم أن المسلمين سيحلون محل السكان الأصليين في الدول الأوروبية، لكنه أدين في قضيتي خطاب كراهية ويستأنف ضد ثالثة.

وبعد أقل من شهرين على الانتخابات فهو يتنافس على الموقع الثالث مع مرشحة الجمهوريين فاليري بيكريس خلف مرشحة اليمين ماريان لوبين والرئيس الحالي إيمانويل ماكرون.

وأردف بريسون إنه قرر اختراق حملة زمور “لأن هناك فرصة على الأقل ليصبح رئيسا”، وفي أول ليلة له مع مجموعة من الشباب الذين كانوا يعلقون الملصقات يتذكر بريسون في كتابه “في قلب جيل زيد” ونشر الخميس استخدام أحدهم كلمة “نيغرو” (زنجي) و “لم ترمش عين أي منهم”.

وفي مرة ثانية مزح متطوع معلقا على سائق أسود كان ينقل ملصقات قائلا “لو كان يعرف ماذا يحمل”.

وقال زمور في وقت سابق إنه لو انتخب رئيسا فسيمنع العائلات من إطلاق أسماء غير فرنسية على مواليدها الجدد مثل محمد، مع أنه سيسمح لها باستخدامها كاسم للعائلة .

كما تداولت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات نُسبت إلى المرشح للرئاسة الفرنسية إريك زمور يقول فيها إنه لو نجح في الفوز بانتخابات فرنسا، فسيمنع الحجاب والآذان ويغلق المساجد.