روبلكس.. قراصنة يكسبون المال عن طريق خداع الأطفال

  • Roblox.. أحد أهم منصات الألعاب وأكثرها شعبية
  • يستخدم القراصنة برامج إنشاء صفحات ذات مظهر شرعي
  • أكبر عملية بيع على الموقع في 2021 بيعت بـ13605 دولارات

العديد من التحقيقات الاستقصائية، وتقارير الخبراء، تحدثت أن منصة روبلكس Roblox لإنشاء الألعاب، غير آمنة للأطفال الذي يمثل جمهورها الأساسي.

ويتعلق هذا الجانب باستغلال الأطفال وسرقة حساباتهمن ومن ثم بيعها من قِبل القراصن.

أكدت تقارير، تعرض معظم الأطفال في المنصة للخداع، من قبل “القراصنة” الذين يعملون على “قرصنة الحسابات“، والألعاب التي تم تصميمها وحققت شهرة واسعة ومن ثم بيعها بآلاف الدولارات، وهو موقف بدا أن “Roblox” إما أنها غير راغبة، أو غير قادرة على معالجته.

يتعمق تقرير نشره موقع (vice) في كيفية حدوث ذلك الأمر: كيف يمكن اختراق حسابات Roblox، وتجريد الأطفال من الحسابات الثمينة، ثم بيعها في “الأسواق السوداء”.

ويُعد التصيد الاحتيالي في هذه المنصة مشكلة كبيرة، حيث يستخدم القراصنة برامج إنشاء صفحات ذات مظهر شرعي، وتلقائيًا تستهدف مستخدمين أو عناصر معينة، يتم مشاركتها بشكل شائع مع مستخدمي Roblox عبر برنامج السوف وير (Discord)، ولكن هناك مخططات أكثر تعقيدًا في اللعب أيضًا.

تتمثل إحدى الحيل الشائعة في عرض إنشاء صورة رمزية جديدة للهدف المقصود أو الادعاء بأنهم يبحثون عن مساعدة مدفوعة الأجر لتطوير لعبة ما، والهدف هو الوصول إلى ملف الضحية، والأهم من ذلك رمز تسجيل الدخول أي كلمة السر.

سرقة هويات المستخدمين، ومن ثم سرقة الأصول الافتراضية من اللاعبين، وإعادة بيعها بأسمائهم، وتحويل القيمة الافتراضية إلى نقود أو عملة مشفرة

ويتيح امتداد محرك البحث غوغل إمكانية التلاعب بهذه الرموز المميزة، من أجل الوصول إلى الحسابات المستهدفة؛ تحتوي ملفات (HAR) على تحذير ينص صراحة على مخاطر المشاركة، ولكن غالبًا ما يتم تجاهله.

قال أحد اللاعبين لموقع (vice) إنه يعتقد أن حسابه قد تعرض للاختراق عبر “تبديل بطاقة SIM”، حيث يتم خداع شركة الجوال الخاصة بالضحية لإرسال رسائل نصية ومكالمات إلى بطاقة SIM يتحكم بها أحد المتسللين، مما يمكنهم من تجاوز الحماية، أو حتى تغيير كلمة مرور المستخدم.

 

بمجرد أخذ عناصر روبلكس Roblox الخاصة بالضحية، يتم تفريغها عادةً في واحد من العديد من أسواق Roblox غير المصرح بها، مقابل أسعار مذهلة في بعض الأحيان.

قال المؤسس المشارك لسوق (Adurite) إن أكبر عملية بيع على الموقع في عام 2021 كانت (Midnight Blue Sparkle Time Fedora) التي بيعت بمبلغ 13605 دولارات.

كما أقر بأن بيع الأشياء المسروقة من خلال الأسواق غير الرسمية يمثل مشكلة، لكنه قال إنRoblox – لا يمكنها فعل شيء لإيقاف ذلك.

وأضاف: “نظرًا لأننا سوق عام ويمكن الوصول إليه بسهولة للبيع، فمن المحتمل بالتأكيد أن يحاول هؤلاء” المتداولون “بيع سلع على Adurite كما سيحاولون بيعها في أي نوع آخر من الأسواق، على

الرغم من أننا نبذل قصارى جهدنا لتصفية هذه العناصر، إلا أنه من الصعب جدًا اكتشاف تصفية هذه العناصر”.

ليس فقط الجنس.. قراصنة يسرقون الملايين من الأطفال في روبلكس

يحتوي كل حساب في المنصة على شخصية فردية يمكنها ربح أو شراء ملابس جديدة لها

ويحتوي كل حساب في Roblox على شخصية فردية يمكنها ربح أو شراء ملابس جديدة لها، والتي يستخدمونها بعد ذلك داخل عوالم Roblox الافتراضية.

(Roblox) هي واحدة من أكثر ألعاب الفيديو شهرة وربحًا على الإطلاق، ما يجعلها جذابة للغاية- خاصة للأطفال والمراهقين، ومن خلالها يستطيع اللاعبون تطوير ألعابهم وبيعها.

روبلكس.. ألعاب “جنسية” تستهدف ملايين الأطفال

على الرغم أن لعبة روبلكس- تم تصميمها للأطفال والمراهقين من عمر 8 أعوام إلى 18 عامًا، حتى يكونوا قادرين من خلالها إنشاء شخصياتهم الرقمية “أفاتار” وتزيينها واختيار ملابسها، كما يمكنهم استخدام خيالهم لتحريك الألعاب وتكليفهم بمهام متعددة.
خرجت اللعبة عن مسارها، بعد الكشف عن صنع ألعاب “جنسية” من خلال بعض المستخدمين، لكن الشركة المنتجة تقول إنها لا تسمح بوجود أيَ محتوى جنسي على منصتها، وأنها تحذف الألعاب غير المناسبة على الفور.

وقالت الشركة إنها طورت أدوات “للرقابة الأسرية” التي تمكن أولياء الأمور؛ بضبط اللعب والشخصيات التي يتعامل معها الأطفال ونوعية الألعاب.

تفاصيل أزمة لعبة روبلكس

كشف تحقيق استقصائي أن منصة الألعاب الشهيرة على الإنترنت، والتي يستخدمها ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم تستضيف حفلات جنسية افتراضية.

التحقيق الذي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، كشف أن اللعبة تتضمن غرفًا يمكن للمستخدمين من خلالها خلع ملابسهم، ومحاكاة الجنس بينما يشاهد الآخرين.

ولهذه الألعاب سيناريوهات عدة، من بينها “رجل عارٍ يرتدي طوق كلب” بينما تحركه امرأة، بالإضافة إلى لعبة تُظهر “متعرّيتان” يرقصان بجانب حانة.