الهند.. منع ارتداء الحجاب في عدد من المدارس والجامعات

  • المحكمة أمرت بعدم ارتداء الحجاب حتى البت في الأمر
  • أثار النزاع في ولاية كارناتاكا احتجاجات في أماكن أخرى من الهند

حالة جدلٍ واسعة في الهند، امتدت إلى باكستان، وذلك بعد منع ارتداء الفتيات المسلمات الحجاب في المدارس والجامعات بولاية كارناتاكا جنوب الهند.

قرارُ حظر ارتداء الحجاب أثار الاحتجاجات الغاضبة في أنحاء الولاية، في ظل الشعور بتزايد المشاعر المعادية للمسلمين.

وطلبت محكمة في الولاية من الطالبات عدم ارتداءِ أي ملابس دينية، حتى تُصدر حكمًا بشأن التماسات تسعى لإلغاء حظر حجاب المسلمات نهائيا.

وقالت عائشة امتياز، طالبة هندية: “إذا قالت لنا المحكمة العليا أنه ليس من المفترض أن نرتدي الحجاب، فعندئذ سنذهب لشيء أعلى. سنذهب إلى المحكمة العليا وحتى لو خسرنا هناك، فعندئذ سيتعين علينا فقط ترك الكلية”.

فيما ترى الولاية ضرورة إبعاد الدين عن التعليم، تتمسكُ الفتياتُ بالحجاب للتأكيد على هُويتهن الدينية

وأضافت في حواره مع رويترز : “من المؤلم حقا أن نرى أصدقائنا يعارضوننا ويقولون: لا، لدي مشكلة مع ارتدائها الحجاب بعد خمس سنوات من الدراسة معهم. هذا مؤلم حقا لرؤيته.. إنه يؤثر على صحتنا العقلية، لماذا؟ فقط لأننا في ديننا من المفترض أن نرتدي الحجاب، أنتم تعذبوننا بهذه الطريقة؟”

الهند

نشطاء من اتحاد الطلاب في الهند يحملون لافتات خلال مظاهرة ضد حظر الحجاب الأخير في عدد من المعاهد التعليمية في كارناتاكا، فبراير 2022 (أ ف ب)

وأوضحت الطالبة الهندية في الولاية التي قررت منع الفتيات المسلمات من ارتداء الحجاب: “في كليتي، عندما انضممت إليها، أخبروني فقط إذا كنت ترتدي الحجاب، فيمكنك ارتداء الحجاب، والتأكد من أنه يتناسب مع زِيك. لقد فعلنا ذلك. لماذا الآن لديهم هذا الموقف؟ لماذا سمحوا لنا أن نرتديه إذن؟ علاوة على ذلك، نحن لا نروج لديننا، هذه هي طريقتنا في إظهار كبريائنا وتواضعنا. إظهار ما نحن عليه”.

وواصل متظاهرون احتجاجاتهم في شوارع نيودلهي بـ الهند احتجاجا على حظر الحجاب في بعض المدارس في ولاية هندية.

وكانت قد طلبت محكمة في ولاية جنوب الهند، الخميس، من الطلاب عدم ارتداء أي ملابس دينية حتى تصدر حكمًا بشأن التماسات تسعى لإلغاء حظر الحجاب الذي ترتديه النساء المسلمات.

تنظر المحكمة في ولاية كارناتاكا في الالتماسات التي قدمها الطلاب للطعن في حظر الحجاب الذي نفذته بعض المدارس في الأسابيع الأخيرة.

وكانت قد نقلت وكالة أنباء برس ترست الهندية عن كبير القضاة ريتو راج أواستي قوله: “سنقوم بإصدار أمر. حتى يتم حل الأمر، يجب ألا يصر أي طالب على ارتداء الزي الديني”.