الهند.. الاحتجاجات تمتد إلى باكستان

  • أمرت المحكمة، الدولة بإعادة فتح المدارس والكليات
  • أثار النزاع في ولاية كارناتاكا احتجاجات في أماكن أخرى من الهند

واصل متظاهرون احتجاجاتهم في شوارع نيودلهي بـ الهند احتجاجا على حظر الحجاب في بعض المدارس في ولاية هندية.

وطلبت محكمة في ولاية جنوب الهند، الخميس، من الطلاب عدم ارتداء أي ملابس دينية حتى تصدر حكمًا بشأن التماسات تسعى لإلغاء حظر الحجاب الذي ترتديه النساء المسلمات.

تنظر المحكمة في ولاية كارناتاكا في الالتماسات التي قدمها الطلاب للطعن في حظر الحجاب الذي نفذته بعض المدارس في الأسابيع الأخيرة.

وكانت قد نقلت وكالة أنباء برس ترست الهندية عن كبير القضاة ريتو راج أواستي قوله: “سنقوم بإصدار أمر. حتى يتم حل الأمر، يجب ألا يصر أي طالب على ارتداء الزي الديني”.

كما أمرت المحكمة، الدولة بإعادة فتح المدارس والكليات التي أغلقها رئيس الوزراء لمدة ثلاثة أيام، مع تصاعد الاحتجاجات على الحظر في وقت سابق من الأسبوع.

وتصدرت القضية عناوين الصحف الشهر الماضي عندما منعت مدرسة تديرها الحكومة في منطقة أودوبي بكارناتاكا الطلاب الذين يرتدون الحجاب من دخول الفصول الدراسية، مما أثار احتجاجات خارج بوابة المدرسة. وتبعتها

المزيد من المدارس في الولاية بحظر مماثل، مما أجبر المحكمة العليا في الولاية على التدخل.

الهند

نشطاء من اتحاد الطلاب في الهند يحملون لافتات خلال مظاهرة ضد حظر الحجاب الأخير في عدد من المعاهد التعليمية في كارناتاكا، فبراير 2022 (أ ف ب)

أثارت المواجهة غير المستقرة مخاوف بين الطلاب المسلمين الذين يقولون إنهم محرومون من حقوقهم الدينية في الدولة ذات الأغلبية الهندوسية. وخرج المئات من الطلاب وأولياء الأمور إلى الشوارع يوم الاثنين للاحتجاج على الحظر.

أثار النزاع في ولاية كارناتاكا احتجاجات في أماكن أخرى من الهند. واعتقل عدد من المتظاهرين في العاصمة نيودلهي، الخميس، كما نظم طلاب ونشطاء مسيرة في مدن بينها حيدر أباد وكلكتا في الأيام الأخيرة.

كما لفت الانتباه في باكستان المجاورة ذات الأغلبية المسلمة. حيث كتب وزير خارجيتها شاه محمود قريشي على تويتر الأربعاء: “حرمان الفتيات المسلمات من التعليم انتهاك خطير لحقوق الإنسان الأساسية”، ووصف الوضع بأنه

“قمعي للغاية”.

كما أدانت الحائزة على جائزة نوبل للسلام والناشطة التربوية ملالا يوسفزاي الحظر. وكتبت الناشطة الباكستانية لحقوق الإنسان البالغة من العمر 24 عامًا على تويتر: “إن رفض السماح للفتيات بالذهاب إلى المدرسة بالحجاب أمر

مرعب”.