آلاف يتظاهرون في الأرجنتين ضد اتفاق مع صندوق النقد لسداد قرض بقيمة 44 مليار دولار

  • ندد المتظاهرين ضد اتفاق مع صندوق النقد.
  • الرئيس الأرجنتيني أعلن عن اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي لإعادة جدولة قرض بقيمة 44 مليار دولار.

تظاهر آلالاف في بوينس آيرس اعتراضا على الاتفاقية التي توصل إليها حكومة الرئيس ألبرتو فرنانديز من يسار الوسط وصندوق النقد الدولي بشأن سداد قرض بقيمة 44 مليار دولار، حيث تجمع ناشطون من نحو 200 منظمة أمام القصر الحكومي أو “كازا روزادا” لتنديد بهذا القرار .

فيما أعلن رئيس الأرجنتينين سابقا في يناير الماضي عن اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي لإعادة جدولة قرض بقيمة 44 مليار دولار تم منحه عام 2018 إلى حكومة سلفه ماوريسيو ماكري، وبموجب الاتفاق الجديد التزمت الأرجنتين بخفض عجزها المالي بشكل تدريجي من ثلاثة بالمائة عام 2021 إلى 0,9 بالمائة فقط عام 2024.

آلاف يتظاهرون في الأرجنتين بسبب 44 مليار دولار

خرج المتظاهرون في مسيرة في بوينس آيرس للتنديد باتفاق بين حكومة رئيس يسار الوسط ألبرتو فرنانديز وصندوق النقد الدولي / أ ف ب

ومن جهة أخرى، أوضحت النائبة ميريان بيرغمان من “جبهة اليسار والعمال” لوكالة فرانس برس إن على حكومة فرنانديز أن “تتذكر التاريخ الأرجنتيني: جميع الاتفاقات مع صندوق النقد الدولي منذ عام 1983 جلبت الفوضى، وانتهت بتعديلات (هيكلية)، وتضخم مفرط وأزمات اجتماعية هائلة”.

وقالت فيلما ريبول القيادية أيضا في “جبهة اليسار والعمال” إن الاتفاق “لا علاقة له باحتياجات الشعب ، إنما يتعلق بديون غير شرعية وغير قابلة للسداد”، ولا يزال الاتفاق بانتظار المصادقة عليه في الكونغرس، حيث يملك الائتلاف الحاكم أكثرية لكنه لا يتمتع بالغالبية.

وتأمل الحكومة بتحديد شروط الاتفاق الجديد قبل 22 آذار/مارس قبل أن تستحق على الأرجنتين دفعة بقيمة 2,85 مليار دولار لا تملك سدادها، وفقا لوزير الاقتصاد مارتن غوزمان.