ماكرون: “لا أمن للأوروبيين ما لم يكن هناك أمن لروسيا”

  • أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنّه اقترح على بوتين “بناء ضمانات أمنية ملموسة” لكلّ الدول المعنية بالأزمة الأوكرانية
  • قال ماكرون إنّ “الرئيس بوتين أكّد لي استعداده للالتزام بهذا المنطق وبرغبته في الحفاظ على الاستقرار وعلى وحدة أراضي أوكرانيا”
  • أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو ستبذل ما بوسعها “للتوصل الى تسويات” في الأزمة مع الغرب

 

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو مساء الإثنين أنّه اقترح على سيّد الكرملين في محادثاتهما التي استمرّت خمس ساعات “بناء ضمانات أمنية ملموسة” لكلّ الدول المعنية بالأزمة الأوكرانية.

وقال ماكرون إنّ “الرئيس بوتين أكّد لي استعداده للالتزام بهذا المنطق وبرغبته في الحفاظ على الاستقرار وعلى وحدة أراضي أوكرانيا“.

وقال ماكرون لنظيره الروسي “لا أمن للأوروبيين ما لم يكن هناك أمن لروسيا”.

لكنّه ذكّر الزعيم الروسي بأن دول البلطيق وغيرها من الدول الأوروبية الحدودية لديها على صعيد الأمن “المخاوف نفسها” التي تعبر عنها روسيا.

وأوضح أن هذه البلدان “تشعر بأن اتفاقات مبرمة قد انتُهكت” مع نشر قوات روسية.

وقال ماكرون “يجب أن نعيد معا بناء هذه الحلول الملموسة لأننا نعيش على جانبي حدود مشتركة”.

وتعهّد سيّد الإيليزيه “تكثيف الاتصالات” مع كل شركائه من أجل “بناء حلول جديدة”.

من جهته أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو ستبذل ما بوسعها “للتوصل الى تسويات” في الأزمة مع الغرب بشأن أوكرانيا.

وقال بوتين “فيما يتعلق بنا، سوف نبذل أقصى جهودنا للتوصل الى تسويات تلائم الجميع”، مضيفا أنه لن يكون هناك “رابحون” في حال اندلاع حرب في القارة الأوروبية.

وشدد الزعيم الروسي أيضا على أن حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة تجاهلا مطلب موسكو بالحصول على ضمانات أمنية تشمل عدم توسع الحلف، لافتا الى أن بلاده ستمارس ضغوطا عليهما من أجل تقديم التزام حازم.

وقال “لا أعتقد أن حوارنا انتهى”، مضيفا أن روسيا سترسل قريبا ردا الى حلف شمال الأطلسي وواشنطن.

كما أكد على وجوب احترام السلطات الأوكرانية لاتفاقيات مينسك التي تم التوصل إليها بوساطة غربية بشأن النزاع العسكري مع الانفصاليين في البلاد، قائلا “أعتقد ببساطة أنه لا يوجد بديل”.