هل غضب الفيفا بعد رصده مؤثرات على إنستغرام في مباراة إيران والعراق

  • إيران تسمح لــ 2000 مشجعة بالدخول إلى ملعب آزادي لمتابعة مباراة إيران والعراق.
  • الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)

سُمح لنحو 2000 مشجعة بالدخول إلى ملعب آزادي في إيران ، بحسب تقارير إعلامية واسعة النطاق، لمشاهدة مباراة المنتخب الإيراني لكرة القدم مع خصمه العراقي والذي فاز بــ 1-صفر ، ليقتنص الفرصة الذهبية بهذا الفوز ويحجز مكانه في مونديال قطر.

لكن يبدو أن وزارة الرياضة الإيرانية قامت بتجنيد مجموعة جديدة من الأشخاص لمساعدتها في إصلاح صورتها المتدنية أمام العالم ، فقبل أسبوعين نشرت صحيفة “ خبر إي فارزيشي ” الإيرانية تقريرا قصيرا عن وصول مجموعة من مشاهير إنستغرام ، وجميعهن يرتدين حجابًا بلون الفحم ، إلى مبنى وزارة الرياضة في طهران. في اليوم التالي ، ذكرت نفس الصحيفة أن الفتيات كن هناك لمناقشة حملة افتراضية للترويج للزواج.

لماذا غضب الفيفا بعد رصده 2000 مشجعة من بينهن مؤثرات على إنستغرام في مباراة إيران والعراق

نساء حضرن مباراة إيران مع العراق / iranwire

قالت إحدى المؤثرات على وسائل التواصل الإجتماعي في مقطع فيديو نشرته على حسابيها على Twitter و Instagram قبل الدخول للمباراة : “نحن ذاهبون إلى مكان طُلب منا فيه ارتداء الحجاب”. “لهذا السبب نحن نبحث عن محل لبيع الحجاب مباشرة في حي سعد أباد في طهران.

أصدر قسم العلاقات العامة بوزارة الرياضة بيانًا في نفس اليوم ينفي فيه تمامًا هذه المزاعم. لم تتم دعوة الفتيات هناك على الإطلاق ، على حد قوله.

إيران

إحدى المشجعات الإيرانيات في مباراة كرة القدم بين إيران والعراق

مهما كانت حقيقة الأمر ، ظهر نفس المؤثرين على إنستغرام بأعداد كبيرة في مباراة إيران والعراق، يقفون في مكان بارز ويلتقطون صور سيلفي على المدرجات في قسم السيدات ، ما أثار استياء النساء العاديات اللاتي لم يستطعن ​​الحصول على تذكرة لحضور المباراة.

إيران

مشاهير الإنستغرام الإيرانيات على السوشيل ميديا يصورون أحداث مباراة إيران والعراق / iranwire

زادت وزارة الرياضة بشكل مصطنع من عدد المشجعين في مباريات كرة القدم في الماضي من خلال السماح لعدد قليل من المحافظين والصحفيين بالدخول مع إبقاء الأبواب مغلقة أمام الغالبية العظمى. إذا كان هذا جزءًا من نفس الحيلة لاسترضاء FIFA كما كان من قبل ، فإن الإضافة الجديدة الوحيدة لهذه الحيلة في هذه المباراة كانت هي دعوة المؤثرين على موقع Instagram.

هل لاحظ الفيفا ما يحدث في المبارايات الإيرانية حتى ؟

منذ أكثر من عقد من الزمان ، أصر الفيفا على التزام الاتحاد الإيراني لكرة القدم بالتزاماته الدولية والسماح لجميع الإيرانيات بالدخول إلى جميع الملاعب ، لمشاهدة جميع المباريات. جاءت المواعيد النهائية المتتالية وذهبت ، مع تحديد آخر موعد للمباراة الإيرانية العراقية. لو لم يُنظر إلى إيران على أنها ملتزمة ، لكانت قد تعرضت للتعليق – والطرد التلقائي من كأس العالم.

الفيفا

نساء يشجعون في مباراة إيران / iranwire

في أعقاب مباراة الخميس مباشرة ، قوبل رد الفيفا عبر الإنترنت بالغضب وعدم الفهم من قبل بعض المراقبين الإيرانيين. بعد دقائق من انتهاء المباراة والتأهل الرسمي لإيران لكأس العالم 2022 ، نشر الاتحاد الدولي لكرة القدم صورة تهنئة على صفحتيه الرسميتين على تويتر وإنستجرام. وظهر لاعبون سابقون مثل علي دائي وعلي كريمي ومهدي مهدفيكيا وجواد نيكونام وحميد استيلي وهم يفرحون برؤية “الجيل القادم” يتجه إلى قطر ، بينما احتفل مشجعو كرة القدم في الخلفية. كان المشجعون يرتدون ملابس مختلفة ومن خلفيات عرقية مختلفة. لكن لم يتم تصوير امرأة واحدة بينهم.