سيبقى ملك المخدرات المكسيكي المعروف باسم “إل تشابو” في السجن

  •  رفضت محكمة الاستئناف الأمريكية إلغاء إدانته بتهريب المخدرات لعام 2019
  • إل تشابو زعيم سينالوا كارتل. تحت قيادته ، استورد سينالوا كارتل أكثر من مليون كيلوغرام من الكوكايين

أيدت محكمة استئناف فيدرالية يوم الثلاثاء إدانة رجل المخدرات المكسيكي المعروف باسم إل تشابو.

سعى خواكين جوزمان لإلغاء إدانته في محكمة بروكلين الفيدرالية على عشرة أسباب.

وخلصت محكمة الاستئناف إلى أن “أياً من هذه الادعاءات ليس له ما يبرره”.

من بين الحجج التي ساقها غوزمان، فإن الشروط الصارمة لحبسه قبل المحاكمة حالت دون حقوقه في إعداد دفاع والاستفادة من مساعدة محام.

وجاء في القرار الصادر عن محكمة الاستئناف الأمريكية الثانية أن “المحكمة الجزئية لم تخطئ في استنتاجها أن جوزمان كان قادرًا على المساعدة في دفاعه والحصول على محاكمة عادلة، على الرغم من ظروف الحبس الاحتياطي”. “ظروف الحبس الاحتياطي لغوزمان ، على الرغم من قسوتها ، لا توفر أساسًا للتشويش على إدانته”.

زعيم المخدرات المعاد القبض عليه خواكين “إل تشابو غوزمان” برفقة جنود في حظيرة تابعة لمكتب المدعي العام في مكسيكو سيتي ، المكسيك، 8 يناير، 2016.

أُدين جوزمان في عام 2019 بتهمة القيام بعمل إجرامي مستمر، بما في ذلك انتهاكات المخدرات على نطاق واسع ومؤامرة القتل العمد، ومؤامرات الاتجار بالمخدرات، والاستخدام غير القانوني لسلاح ناري ، ومؤامرة غسيل الأموال. يقضي حاليا عقوبة بالسجن مدى الحياة.

كان إل تشابو زعيم سينالوا كارتل. تحت قيادته ، استورد سينالوا كارتل أكثر من مليون كيلوغرام من الكوكايين ومئات الكيلوغرامات من الهيروين والماريجوانا والميثامفيتامين إلى الولايات المتحدة. أثبتت أدلة المحاكمة أن الكارتل استخدم القتل والاختطاف والتعذيب ورشوة المسؤولين وغيرها من الأساليب غير القانونية للسيطرة على الأراضي في جميع أنحاء المكسيك وإخضاع المعارضة.

في نوفمبر / تشرين الثاني، حُكم على زوجة جوزمان، إيما كورونيل إيسبورو، بالسجن الفيدرالي لمدة 36 شهرًا بتهمة التآمر لتوزيع الكوكايين والميث والهيروين والماريجوانا لاستيرادها إلى الولايات المتحدة ؛ غسل الأموال والمساعدة في إدارة عصابة المخدرات المكسيكية التي كان زوجها هو رئيسها.