لقاح يستهدف المتحور أوميكرون، من تطوير فايزر وبيونتك

  • هناك بيانات متزايدة تشير إلى أن فعالية اللقاح الحالي ضد العدوى والأمراض الخفيفة
  • لجرعات المعززة فعالة أيضًا بنسبة 75٪ في منع العدوى
  • تجربة سريرية لتقييم سلامة وفعالية اللقاح الذي يستهدف المتحور أوميكرون

أطلقت شركتا فايزر وبيونتك يوم الثلاثاء تجربة سريرية لتقييم سلامة وفعالية اللقاح الذي يستهدف المتحور أوميكرون، حيث تتزايد المخاوف من أن اللقاحات الحالية لا تصمد أمام العدوى والمرض الخفيف الناجم عن السلالة المكتشفة أكثر من اثنين بقليل منذ اشهر.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة فايزر، ألبرت بورلا ، لشبكة CNBC في وقت سابق من هذا الشهر أن الشركة ستحصل على لقاح يستهدف أوميكرون جاهزًا بحلول شهر مارس. وقال بورلا إن اللقاح سيستهدف أيضًا أنواع كورونا الأخرى التي يتم تداولها.

وأضاف قال أوغور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة وبيونتك، إن هناك بيانات متزايدة تشير إلى أن فعالية اللقاح الحالي ضد العدوى والأمراض الخفيفة إلى المعتدلة من أوميكرون تتضاءل بسرعة أكبر مقارنة بالسلالات السابقة للفيروس. وقال شاهين في بيان يوم الثلاثاء إن الهدف هو تطوير لقاح يوفر حماية دائمة ضد الأوميكرون.

وجدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في دراسة نُشرت الأسبوع الماضي أن جرعة معززة من لقاح فايزر كانت فعالة بنسبة 90٪ في منع دخول المستشفى من الأوميكرون بعد 14 يومًا من إعطاء الحقنة الثالثة.

الجرعات المعززة فعالة أيضًا بنسبة 75٪ في منع العدوى العرضية من الأوميكرون بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من اللقطة الثالثة ، وفقًا لبيانات من وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة نُشرت في وقت سابق من هذا الشهر. ومع ذلك ، وجدت الدراسة أن المعززات تضعف بشكل كبير بعد حوالي 10 أسابيع ، مما يوفر حماية بنسبة 45٪ إلى 50٪ من العدوى المصحوبة بأعراض.

“بينما تُظهر الأبحاث الحالية والبيانات الواقعية أن المعززات تستمر في توفير مستوى عالٍ من الحماية ضد الأمراض الشديدة والاستشفاء باستخدام omicron ، فإننا ندرك الحاجة إلى الاستعداد في حالة تضاؤل هذه الحماية بمرور الوقت وربما المساعدة في معالجة omicron و المتغيرات الجديدة في المستقبل ، قالت كاثرين يانسن ، رئيس تطوير اللقاحات في شركة فايزر ، في بيان.