المتحور الجديد من كورونا الأكثر انتشارا في العالم

كشفت دراسة جديدة لجامعة “إمبريال لندن ” أنه تم تسجيل أعداد إصابات قياسية بكورونا في يناير كانون الثاني بعد ارتفاع حاد في عدد الإصابات بسبب بالمتحور الجديد أوميكرون.

وأضافت الدراسة أن الإصابات تراجعت عن ذروتها  وبدأت في الاستقرار الآن، في الوقت الذي تقوم به إنجلترا بالاستعداد للتخلي عن الإجراءات الوقائية التي فُرضت لمنع انتشار الفيروس.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون“، رفع الجزء الأكبر من القيود المفروضة لمكافحة المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا في إنجلترا والنية في وقف حجر المصابين في مارس/آذار.

بهاذا لن يكون وضع الكمامة إلزامياً بموجب القانون ولن يوصى رسمياً بالعمل عن بُعد ولن يشترط تقديم شهادة صحية لدخول بعض الأماكن الترفيهية وبعض التجمعات الكبرى.

وقال  رئيس الوزراء: «في حين أصبح كوفيد-19 متوطناً علينا الاستعاضة عن القيود المُلزمة قانوناً بتوصيات».

وسجلت بريطانيا حتى الآن أكثر من 150 ألف حالة وفاة بسبب COVID-19 ، وبلغت الإصابات اليومية ذروتها خلال موجة أوميكرون.

ووجدت إمبريال أن معدل انتشار العدوى بين 5 يناير و 20 يناير كان 4.41٪ ، أي أعلى بثلاث مرات مما كان عليه في ديسمبر. على الرغم من انخفاض معدل الانتشار على مدار الشهر ، إلا أن الاتجاه العام لم يكن واضحًا بحلول نهاية فترة الدراسة ، مع ارتفاع الحالات عند الأطفال وانخفاضها عند البالغين.

وقال “بول إليوت”، مدير برنامج إمبريال رياكت: “هناك أخبار سارة في بياناتنا تفيد بأن الإصابات كانت تنخفض بسرعة خلال يناير ، لكنها لا تزال مرتفعة للغاية وربما توقفت مؤخرًا عند انتشار مرتفع للغاية”.

وأضاف كذلك: “كان أوميكرون قد أزاح دلتا بالكامل تقريبًا ، مع 1 ٪ فقط من المسحات المتسلسلة تنتمي إلى المتغير السائد سابقًا”.

وقال الباحثون إنه وجد انتشارًا بين أكثر من 75 عامًا بنسبة 2.43٪ ، وهي نسبة أقل من بين السكان بشكل عام ولكن لا يزال “مستوى مرتفعًا من الإصابة بين مجموعة معرضة بشدة للإصابة”.