الحكومة ستقلص تمويل بي بي سي للعامين المقبلين

  • تجميد الرسوم التي يدفعها مشاهدو البث التلفزيوني عامين
  • حكومة جونسون دعت إلى ضرورة إصلاح طريقة تمويلها

في خطوة؛ من شأنها أن تكون ضربةً كبيرةً لمالية (بي بي سي)، بينما تحاول التنافس مع وسائل إعلام إخبارية ممولة من القطاع الخاص، وأمثال نتفليكس وخدمات البث الترفيهي الأخرى الممولة من اشتراكات المستهلكين- أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستقلص تمويل هيئة الإذاعة البريطانية عن طريق إصدار أمر بتجميد الرسوم التي يدفعها مشاهدو البث التلفزيوني لمدة عامين.

مستقبل هيئة الإذاعة البريطانية، الممولة عن طريق الدفع للترخيص، موضوع نقاش سياسي دائم.

وأشارت حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون في الآونة الأخيرة إلى ضرورة إصلاح طريقة تمويلها.

الحكومة البريطانية قالت إنه سيتم إلغاء رسوم ترخيص هيئة الإذاعة البريطانية في عام 2027، وسيتم تجميد تمويل الهيئة للعامين المقبلين، في إعلان سيجبر الشركة على إغلاق الخدمات وإجراء المزيد من التكرار.

ومن المتوقع أن تؤكد وزيرة الثقافة نادين دوريس أن تكلفة الترخيص السنوي، المطلوب لمشاهدة التلفزيون المباشر والوصول إلى خدمات iPlayer، ستبقى عند 159 جنيها إسترلينيا حتى عام 2024 قبل أن ترتفع قليلا للسنوات الثلاث التالية.

وقالت إن هذا سيكون نهاية نموذج تمويل رسوم الترخيص الحالي لهيئة الإذاعة البريطانية، مما يثير الشكوك حول المستقبل المالي طويل الأجل والاستقلال التحريري لهيئة الاذاعة العامة في ظل حكومة المحافظين.

وأضافت دوريس: “سيكون إعلان رسوم الترخيص هذا هو الأخير. لقد ولت أيام تهديد كبار السن بأحكام بالسجن وطرق المأمورين للأبواب. حان الوقت الآن لمناقشة طرق جديدة لتمويل ودعم وبيع المحتوى البريطاني”.

وتم إطلاع وسائل الإعلام على القرار، الذي أكدته مصادر حكومية، كجزء من مجموعة من التدابير الرامية إلى تعزيز الدعم الشعبي لبوريس جونسون بعد أن واجه دعوات للاستقالة من منصب رئيس الوزراء.

وسيتعين على هيئة الإذاعة البريطانية التفاوض مع الحكومة بشأن نموذج تمويل جديد تماما عندما تنتهي صلاحية صفقة تمويل رسوم الترخيص النهائية في عام 2027 مع خيارات محتملة بما في ذلك خدمة الاشتراك أو الخصخصة الجزئية أو التمويل الحكومي المباشر.

“لقد انتهى الأمر بالنسبة لهيئة الإذاعة البريطانية كما يعرفونها”

وقال مصدر مقرب من دوريس إن “أيام التلفزيون الذي تديره الدولة قد ولت” مشيدًا بنمو شركات القطاع الخاص في الولايات المتحدة مثل نتفليكس ويوتيوب.

على الرغم من أن هيئة الإذاعة البريطانية ستواصل تلقي 3.2 مليار جنيه إسترليني سنويًا من إيرادات رسوم الترخيص، إلا أن تكاليف وضع برامجها تتزايد بسرعة بسبب ارتفاع التضخم والمنافسة من منصات مختلفة مثل Netflix. ونتيجة لذلك، سيتعين على الشركة أن تحقق مئات الملايين من الجنيهات في خفض الإنفاق من أجل تحقيق التوازن في دفاترها.

ولو سمح لهيئة الإذاعة البريطانية بزيادة رسوم الترخيص تماشيا مع التضخم الذي يبلغ حاليا 5.1٪ لارتفعت التكلفة السنوية إلى 167 جنيها إسترلينيا في إبريل/نيسان.

وحققت هيئة الإذاعة البريطانية بالفعل وفورات كبيرة في التكاليف وراء الكواليس، مما يعني أن الجولة المقبلة من التخفيضات من المرجح أن تصل إلى الخدمات على الهواء. ونتيجة لذلك، ينبغي للجمهور أن يستعد لهيئة الإذاعة البريطانية لتوفير تغطية أقل للدراما والرياضة الراقية، وجداول زمنية للرحلات مع برامج أرخص، وربما إغلاق بعض القنوات أو الخدمات تماما. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تآكل الدعم لهيئة الإذاعة البريطانية إذا لم يعد الجمهور يشعر بأنه يتلقى قيمة مقابل المال من رسوم الترخيص.

بي بي سي

مدخل دار الإذاعة التابعة لهيئة الإذاعة البريطانية في شارع ريجنت، لندن، إنجلترا. (getty)

وسوف تغطي صفقة رسوم الترخيص الجديدة فترة خمس سنوات حتى عام 2027، مع احتمال ارتفاع التكلفة على الجمهور في السنوات الثلاث الأخيرة على الرغم من أن هذه الزيادة قد تكون أيضا بمعدل أقل من التضخم، مما يعني أنه قد تكون هناك حاجة إلى المزيد من التخفيضات في إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية.

وقال حلفاء دوريس إنه لن يكون هناك اتفاق آخر لرسوم الترخيص في ظل حكومة جونسون وأنهم سيبدأون مفاوضات حول نموذج تمويل جديد تماما للشركة. ويستند وجود هيئة الإذاعة البريطانية وقدرتها على جمع الأموال إلى ميثاق ملكي ينتهي في نهاية عام 2027.

وقد كانت هيئة الإذاعة البريطانية تستعد بالفعل لإنهاء رسوم الترخيص، مع مقترحات تشمل فرض ضريبة عالمية على اشتراكات النطاق العريض أو تمويل هيئة البث بمنحة من الضرائب العامة – على الرغم من أن هذا يمكن أن يقوض استقلاليتها التحريرية ويتركها أكثر على هوى غضب الحكومة.

ومن الصعب جعل هيئة الإذاعة البريطانية خدمة اشتراك مدفوعة الأجر مماثلة لـ Netflix بسبب الشعبية الواسعة النطاق لخدمات البث الإذاعي والتلفزيوني Freeview، والتي لا يمكن وضعها خلف جدار الدفع.

وكانت المفاوضات حول المبلغ الذي يمكن لهيئة الإذاعة البريطانية أن تتقاضى رسوم الترخيص جارية منذ بعض الوقت، مع تأجيل التوصل إلى اتفاق نهائي بسبب تعيين دوريس في الخريف. وقد انتقدت الحكومة مرارا الانتاج الاخبارى للشركة، قائلة إنها منحازة ضد الحكومة وربطت التغطية السلبية لرئيس الوزراء بمفاوضات رسوم الترخيص.

وواجهت هيئة الإذاعة البريطانية تخفيضات عميقة متكررة في الإنفاق بالقيمة الحقيقية منذ بداية الحكومة الائتلافية بين حزب المحافظين والديمقراطيين الليبراليين في عام 2010، حيث أجبر المحافظون هيئة البث على دفع ثمن التراخيص المجانية لمن تجاوزوا الخامسة والسبعين من العمر ثم ألقوا باللوم عليها عندما أخذوا الفائدة بعيدا.

وقال مصدر في هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن مقترحات رسوم الترخيص: “كانت هناك تكهنات مماثلة من قبل. هناك أسباب وجيهة جدا للاستثمار في ما يمكن أن تفعله بي بي سي للجمهور البريطاني، والصناعات الإبداعية والمملكة المتحدة في جميع أنحاء العالم. وأي شيء أقل من التضخم من شأنه أن يضع ضغوطا غير مقبولة على مالية هيئة الإذاعة البريطانية بعد سنوات من التخفيضات”.