Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

أوكرانيا تعلن أن لديها "مؤشرات" إلى "ضلوع" موسكو في الهجوم الالكتروني

image

توتر على الحدود الروسية - الأوكرانية/ رويترز

كييف (أ ف ب) - 15/01/2022 . 01:27

هل قامت روسيا بالهجوم الكترونياً على أوكرانيا؟

  • أعلنت أوكرانيا الجمعة أن لديها "مؤشرات أولية" إلى تورط محتمل لأجهزة الاستخبارات الروسية في هجوم إلكتروني استهدفها
  • حصل جهاز الأمن الأوكراني على مؤشرات أولية إلى أن مجموعات من القراصنة المرتبطين بالاستخبارات الروسية قد تكون وراء الهجوم الإلكتروني الكبير
  • نشر مدبّرو هذا الهجوم رسالة تهديد بالأوكرانية والروسية والبولندية على الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الخارجية الأوكرانية

أعلنت أوكرانيا الجمعة أن لديها "مؤشرات أولية" إلى تورط محتمل لأجهزة الاستخبارات الروسية في هجوم إلكتروني واسع النطاق استهدف العديد من وزاراتها.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية وليغ نيكولينكو عبر تويتر "حصل جهاز الأمن الأوكراني على مؤشرات أولية إلى أن مجموعات من القراصنة المرتبطين بالاستخبارات الروسية قد تكون وراء الهجوم الإلكتروني الكبير الذي وقع اليوم".

ونشر مدبّرو هذا الهجوم رسالة تهديد بالأوكرانية والروسية والبولندية على الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الخارجية الأوكرانية.

وجاء في هذه الرسالة المرفقة بعدّة رموز، بينها علم أوكراني مشطوب "أيها الأوكرانيون، تهيّبوا وتحضّروا للأعظم. فكلّ بياناتكم الشخصية قد حمّلت من الشبكة".

ونفت السلطات من جهتها أيّ سرقة للبيانات.

وأكّد جهاز الأمن الأوكراني أن "محتوى المواقع لم يتبدّل ولم تسجّل تسريبات لبيانات شخصية"، مشيرًا إلى أن المواقع الإلكترونية عُطّلت عن قصد لتفادي "اتّساع نطاق الهجمات".

ويرى البعض في هجمة معلوماتية واسعة النطاق تطال البنى التحتية الأساسية لأوكرانيا بهدف زعزعة الاستقرار مؤشّراً ينذر بغزو عسكري وشيك.

وتعرّضت أوكرانيا عدّة مرات لهجمات معلوماتية في السنوات الأخيرة نُسبت إلى روسيا، طالت مثلًا بنى تحتية أساسية في 2017 وشبكة الكهرباء في 2015.

وفي تشرين الأول/أكتوبر، وجّه القضاء الأمريكي الاتهام إلى ستة عملاء من الاستخبارات الروسية العسكرية في سياق هذه الهجمات المعلوماتية وغيرها من عمليات القرصنة المنفّذة حول العالم.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.