وسط ارتفاع في الحالات تشيلي تبدأ جرعة اللقاح الرابعة

  • قامت تشيلي بتطعيم أكثر من 14 مليون شخص فوق سن الثالثة
  • المتحور  أوميكرون شديد العدوى وراء زيادة عدد الحالات في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن الدراسات تشير إلى أنه أقل حدة من المتحورات الأخرى

بدأت تشيلي في إعطاء جرعات رابعة من لقاحات كوفيد-19، وهي أول دولة في أمريكا اللاتينية تفعل ذلك، لأن المتحور أوميكرون يغذي زيادة في الحالات.

وسيكون الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة هم أول من يتلقى الحقن. وستمتد الحملة إلى جميع من تزيد أعمارهم عن 55 عامًا في فبراير.

وتتزايد الإصابات في جميع أنحاء أمريكا الجنوبية، التي تضررت بشدة من موجات الوباء السابقة.

ومنذ ذلك الحين، تمكنت بعض البلدان من تحقيق مستويات عالية من التطعيم.

وقامت تشيلي بتطعيم أكثر من 14 مليون شخص فوق سن الثالثة، من أصل 19 مليون نسمة، وفقًا لوزارة الصحة. تلقى حوالي 11.3 مليون شخص بالفعل جرعة ثالثة.

وبدأت حملة البلاد بلقاح سينوفاك الصيني الصنع، وسيستخدم توسيع البرنامج ليشمل الجرعات الرابعة مزيجًا من سينوفاك و فايزر و أسترازينيكا.

وكما حث الرئيس سيباستيان بينيرا ، الذي زار مستشفى في سانتياغو حيث عُرضت الجرعات الرابعة يوم الاثنين، الناس على التطعيم، قائلاً إن التطعيمات “آمنة وتعمل”.

وإن المتحور  أوميكرون شديد العدوى وراء زيادة عدد الحالات في جميع أنحاء العالم، على الرغم من أن الدراسات تشير إلى أنه أقل حدة من المتحورات الأخرى للفيروس، خاصة بالنسبة لأولئك الذين تم تطعيمهم. ومع ذلك ، فإن ارتفاع عدد الإصابات يضغط على الخدمات الصحية.

وكما تتزايد الإصابات في البرازيل ، أكبر دولة في المنطقة ، حيث حذر الخبراء من أن الوضع من المرجح أن يكون أسوأ مما تشير إليه الأرقام الرسمية. يقولون إن الأرقام غير موثوقة بسبب تعتيم البيانات الناجم عن قراصنة وكذلك الاختبارات غير الكافية.

وتقدم الدولة، وهي واحدة من أكثر دول العالم تضرراً من الوباء ، جرعة ثالثة من اللقاح.