فرانسيس.. انتقاد واضح لمقتني الكلاب

  • البابا اGبالغ من العمر 85 عاما داعب في السابق بعض الحيوانات
  • طالب بابا الفاتيكان الأشخاص الذين تمنعهم حالات طبية، أو صحية من إنجاب الأطفال

 

في تصريحات أثارت جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي، اعتبر فرانسيس، بابا الفاتيكان، أن رعاية الحيوانات الأليفة، بدلاً من إنجاب الأطفال، هو تصرف “أناني” من قبل هؤلاء الأشخاص.

وجاءت التصريحات خلال مناقشته أمورًا تتعلق برعاية الأطفال والأسرة، في اجتماع عام في الفاتيكان، بحضور جمهور عام.

وقال فرانسيس: “اليوم نرى نوعًا من الأنانية، حيث نجد بعض الناس يرفضون إنجاب الأطفال”. مضيفًا: “في بعض الأحيان ينجبون طفلاً واحداً، ويكتفون بذلك، ثم يقتنون الكلاب والقطط، التي تحل محل الأطفال”.

وواصل البابا: “قد يرى البعض هذا مضحكًا، لكنها الحقيقة”.

واعتبر أن هذا “رفض لممارسة الأبوة، والأمومة، ويؤدي لتناقصنا، وينزع عنا إنسانيتنا”

 

وطالب بابا الفاتيكان الأشخاص الذين تمنعهم حالات طبية، أو صحية من إنجاب الأطفال، بتبني أطفالًا و”تجنب الشعور بالخوف” من ممارسة دور الأبوة.

وتحدث كذلك عن “الشتاء الديمغرافي” مشيرًا في الغالب، إلى الدول التي يتراجع منسوب المواليد فيها، والتي “نرى أن مواطنيها يختارون عدم إنجاب أطفال، أو إنجاب طفل واحد فقط، لا أكثر”.

انتقاد سابق لبابا الفاتيكان

قال البابا في عام 2014، إن اقتناء الحيوانات الأليفة بدلا عن إنجاب الأطفال “ظاهرة أخرى تعبر عن التراجع الحضاري” لأن العلاقة العاطفية مع الحيوانات “أسهل” من العلاقات العاطفية “المعقدة” بين الآباء، وأطفالهم.

وتم تصوير البابا البالغ من العمر، 85 عاما، يداعب بعض الحيوانات في أوقات سابقة، بدءا من الكلاب، إلى الفهود، لكن لا يعتقد أنه يمتلك حيوانا أليفا.