إيران.. مزيد من التضييق على النساء

  • إيران التي ترفض الاعتراف بطالبان تسير على خطاها

في حلقة جديدة، من مسلسل التضييق على السيدات في إيران، أشارت تقارير إلى أن وزارة الرياضة الإيرانية، أرسلت مؤخرًا رسالة إلى الإدارات الرياضية الإقليمية، يحظر فيها أي نشاط للمرأة في الميادين التابعة لاتحاد كمال الأجسام حتى إشعار آخر.

وكتبت وكالة أنباء الجمعية الوطنية للألعاب الرياضية في 2 يناير الماضي، أنه في السنوات الأخيرة، وبعد إصدار الترخيص الرسمي لأنشطة المرأة في مجالات رفع الأثقال واللياقة البدنية والمصارعة من قبل وزارة الرياضة والشباب، كتب مدير عام أصفهان للرياضة والشباب رسالة إلى رئيس المحافظة يحظر فيها أي نشاط للمرأة في مجال كمال الأجسام.

إيران

حظر كمال الأجسام للسيدات في أصفهان

وفي سياق منفصل، أكدت إيران على لسان المتحدث باسم وزارة خارجيتها، أنها لا تعتزم في الوقت الراهن الاعتراف بحكومة طالبان في أفغانستان، داعية الحركة للعمل على كسب ثقة المجتمع الدولي. في الوقت الذي تمارس فيه طالبان- هي الأخرى- مزيدا من القمع بحق النساء في أفغانستان.

وقال المتحدث سعيد خطيب زاده في مؤتمر صحافي “اليوم، لسنا على وشك الاعتراف (بحكومة طالبان)”.

وأضاف “نأمل في أن تتحرك الهيئة الحاكمة في أفغانستان باتجاه يمكن من خلاله الحصول على الاعتراف الدولي”، مكررًا موقف طهران الداعي إلى أن تتشكل في أفغانستان “حكومة شاملة تعكس التنوع العرقي والديموغرافي”.

واستحوذت طالبان على السلطة في كابول اعتبارا من منتصف آب/أغسطس الماضي، بعد هجوم واسع شنته في مختلف أنحاء البلاد، تزامنا مع انسحاب القوات الأمريكية بعد تواجد امتد 20 عاما.