الصين تعمل على تحويل جزء كبير من شبكتها الداخلية لمراقبة بيانات الإنترنت إلى الخارج

  • تعمل الصين على تحويل جزء كبير من شبكتها الداخلية لمراقبة بيانات الإنترنت إلى الخارج
  • تحتفظ الصين بشبكة على مستوى البلاد من خدمات مراقبة البيانات الحكومية
  • يستهدف البرنامج بشكل أساسي مستخدمي الإنترنت المحليين ووسائل الإعلام في الصين

 

تعمل الصين على تحويل جزء كبير من شبكتها الداخلية لمراقبة بيانات الإنترنت إلى الخارج ، وتعدين وسائل التواصل الاجتماعي الغربية ، بما في ذلك Facebook و Twitter ، لتزويد الوكالات الحكومية والجيش والشرطة بمعلومات عن الأهداف الأجنبية ، وفقًا لمراجعة واشنطن بوست لمئات وثائق العطاءات الصينية والعقود وإيداعات الشركات.

تحتفظ الصين بشبكة على مستوى البلاد من خدمات مراقبة البيانات الحكومية – تسمى برمجيات تحليل الرأي العام – تم تطويرها على مدار العقد الماضي وتستخدم محليًا لتحذير المسؤولين من المعلومات الحساسة سياسياً عبر الإنترنت.

يستهدف البرنامج بشكل أساسي مستخدمي الإنترنت المحليين ووسائل الإعلام في الصين ، لكن مراجعة ما بعد لمستندات العطاءات والعقود الخاصة بأكثر من 300 مشروع حكومي صيني منذ بداية عام 2020 تتضمن طلبات للحصول على برامج مصممة لجمع بيانات عن أهداف أجنبية من مصادر مثل Twitter و Facebook و وسائل التواصل الاجتماعي الغربية الأخرى.

تظهر الوثائق ، التي يمكن الوصول إليها للجمهور من خلال منصات العطاءات الحكومية المحلية ، أن الوكالات بما في ذلك وسائل الإعلام الحكومية وإدارات الدعاية والشرطة والجيش والمنظمين الإلكترونيين تشتري أنظمة جديدة أو أكثر تعقيدًا لجمع البيانات.

وتشمل هذه البرامج برنامج الإعلام الحكومي الصيني الذي تبلغ تكلفته 320 ألف دولار والذي يستخرج مواقع تويتر وفيسبوك لإنشاء قاعدة بيانات للصحفيين والأكاديميين الأجانب ؛ برنامج استخبارات شرطة بكين بقيمة 216000 دولار يحلل الأحاديث الغربية حول هونغ كونغ وتايوان ؛ ومركزًا إلكترونيًا في شينجيانغ ، موطنًا لمعظم سكان الإيغور في الصين ، يقوم بفهرسة المحتوى اللغوي لمجموعة الأقلية المسلمة في الخارج .

قال محلل مقيم في بكين يعمل في وحدة تقدم تقاريرها إلى إدارة الدعاية المركزية الصينية: “الآن يمكننا أن نفهم بشكل أفضل الشبكة السرية للأفراد المناهضين للصين”. قال الشخص ، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة عمله ، إنه تم تكليفه ذات مرة بإنتاج تقرير بيانات حول كيفية انتشار المحتوى السلبي المتعلق بالقيادة العليا في بكين على تويتر ، بما في ذلك ملفات تعريف الأكاديميين والسياسيين والصحفيين الأفراد.

شبكات جر المراقبة هذه هي جزء من حملة أوسع من قبل بكين لتحسين جهود الدعاية الخارجية من خلال البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

كما أنها تشكل شبكة من أنظمة الإنذار المصممة لإصدار إنذارات في الوقت الحقيقي للاتجاهات التي تقوض مصالح بكين.

قالت ماريكا أولبيرج ، الزميلة البارزة في صندوق مارشال الألماني الذي أجرى عمليات مكثفة البحث على شبكة الرأي العام المحلية في الصين.

وقالت: “إنه يظهر حقًا أنهم يشعرون الآن أنه من مسؤوليتهم الدفاع عن الصين في الخارج وخوض حرب الرأي العام في الخارج “.

تتضمن بعض ميزانية الحكومة الصينية شراء وصيانة حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية نيابة عن إدارات الشرطة والدعاية. ومع ذلك ، وصف آخرون استخدام التحليل المستهدف لتحسين التغطية الإعلامية الحكومية لبكين في الخارج.

تتراوح المشتريات في الحجم من البرامج الآلية الصغيرة إلى المشاريع التي تكلف مئات الآلاف من الدولارات والتي يعمل بها 24 ساعة في اليوم من قبل فرق بما في ذلك المتحدثين باللغة الإنجليزية والمتخصصين في السياسة الخارجية.

تصف الوثائق برامج قابلة للتخصيص بدرجة عالية يمكنها جمع بيانات الوسائط الاجتماعية في الوقت الفعلي من مستخدمي الوسائط الاجتماعية الفرديين. يصف البعض تتبع الاتجاهات العامة في قضايا تشمل الانتخابات الأمريكية.

تحدثت واشنطن بوست إلى أربعة أشخاص مقرهم في بكين يشاركون بشكل مباشر في تحليل الرأي العام الحكومي ووصف أنظمة برمجية منفصلة تجمع وتخزن بيانات Facebook و Twitter تلقائيًا في الوقت الفعلي على خوادم صينية محلية للتحليل.

يحظر كل من Twitter و Facebook الجمع الآلي للبيانات على خدماتهما دون إذن مسبق. تمنع سياسة Twitter أيضًا المطورين صراحةً من جمع البيانات المستخدمة لاستنتاج الانتماء السياسي للمستخدم أو الأصل الإثني والعرقي.

توفر واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بنا الوصول في الوقت الفعلي إلى البيانات العامة والتغريدات فقط ، وليس المعلومات الخاصة. قالت كاتي روزبورو ، المتحدثة باسم تويتر ، في إشارة إلى واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالشركة (API) ، التي تسمح للمطورين باسترداد البيانات العامة من النظام الأساسي ، من بين أمور أخرى ، نحظر استخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) الخاصة بنا لأغراض المراقبة ، المهام.

“إرشاد الرأي العام”

تعد أنظمة الصين لتحليل الرأي العام المحلي عبر الإنترنت ركيزة قوية ولكنها غير مرئية إلى حد كبير لبرنامج الرئيس شي جين بينغ لتحديث جهاز الدعاية في الصين والحفاظ على السيطرة على الإنترنت.

تمنح جهود جمع البيانات الضخمة والمراقبة المسؤولين نظرة ثاقبة للرأي العام ، وهو تحدٍ في بلد لا يُجري انتخابات عامة أو يسمح بوسائل إعلام مستقلة.

توفر الخدمات أيضًا مراقبة تقنية متزايدة لجهاز الرقابة الصيني. وتشمل معظم الأنظمة وظائف الإنذار المصممة لتنبيه المسؤولين والشرطة إلى المحتوى السلبي في الوقت الفعلي.

هذه العمليات هي وظيفة مهمة لما تسميه بكين “عمل توجيه الرأي العام” – سياسة تشكيل المشاعر العامة لصالح الحكومة من خلال الدعاية والرقابة المستهدفة .

برزت العبارة لأول مرة في صنع السياسات بعد مظاهرات ميدان تيانانمين 1989 المؤيدة للديمقراطية ، عندما بدأ المسؤولون في استكشاف طرق جديدة لاستباق التحديات الشعبية لسلطة الحزب الشيوعي ، ومنذ ذلك الحين أصبحت جزءًا لا يتجزأ من البنية الأساسية للإنترنت في الصين ، حيث يتواجد المستخدمون. مرتبط بمعرف الاسم الحقيقي ، وخدمات الإنترنت مطلوبة بموجب القانون للحفاظ على جهاز رقابة داخلية.

النطاق الدقيق لصناعة مراقبة الرأي العام للحكومة الصينية غير واضح ، لكن كانت هناك بعض المؤشرات حول حجمها في وسائل الإعلام الحكومية الصينية. في عام 2014 ، قالت صحيفة تشاينا ديلي المدعومة من الدولة إن أكثر من مليوني شخص يعملون كمحللين للرأي العام. في عام 2018 ، قالت صحيفة الشعب اليومية ، وهي هيئة رسمية أخرى ، إن صناعة تحليل الآراء الحكومية على الإنترنت تساوي “عشرات المليارات من اليوان” ، أي ما يعادل مليارات الدولارات ، وكانت تنمو بمعدل 50 بالمائة سنويًا.

يتوسع نظام شبكة المراقبة هذا ليشمل وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية في وقت كانت فيه التصورات العالمية لبكين في أدنى مستوياتها في التاريخ الحديث.

أظهر استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث ، صدر في يونيو / حزيران ، أن التصورات عن الصين بين 17 اقتصادا متقدما قد تراجعت إلى أدنى مستوياتها التاريخية للسنة الثانية على التوالي في أعقاب الحرب التجارية الأمريكية وأزمة شينجيانغ لحقوق الإنسان وهونغ كونغ ووباء فيروس كورونا. .

في مايو من هذا العام ، دعا شي كبار المسؤولين إلى تصوير صورة “جديرة بالثقة ومحبوبة وموثوق بها” للصين في الخارج ، داعيًا إلى “التطوير الفعال لتوجيهات الرأي العام الدولي”.

تعكس تعليقاته مخاوف بكين المتزايدة بشأن كيفية السيطرة على صورة الصين في الخارج.

قالت صحيفة تشاينا ديلي في وثيقة مزايدة في يوليو / تموز 2020 للحصول على 300 ألف دولار أمريكي منصة تحليل الموظفين “.

تحدد الدعوة لتقديم العطاءات مواصفات برنامج يقوم بتعدين Twitter و Facebook و YouTube للحصول على بيانات حول “صحفيي الإعلام الغربيين المعروفين” وغيرهم من “الموظفين الرئيسيين من الدوائر السياسية والتجارية والإعلامية”.

وقالت: “نحن نتنافس مع وسائل الإعلام الأمريكية والغربية ، وقد بدأت المعركة من أجل الحق في الكلام”.

يجب أن يعمل البرنامج على مدار 24 ساعة في اليوم ، وفقًا للمواصفات ، ورسم خريطة للعلاقات بين الأفراد المستهدفين وكشف “الفصائل” بين الأفراد ، وقياس “ميولهم تجاه الصين” وبناء نظام إنذار يقوم تلقائيًا بإعلام “البيانات والتقارير الكاذبة عن الصين” . ”

تم وصف أنظمة التحذير مثل تلك الموضحة في وثيقة تشاينا ديلي في أكثر من 90 بالمائة من المناقصات التي تسرد المواصفات الفنية ، كما تظهر مراجعة البريد للوثائق.

قال شخصان يعملان كمحللين في وحدات تحليل الرأي العام التي تعاقدت معها الوكالات الحكومية في بكين إنهما يتلقيان إنذارات آلية عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني وعلى شاشات كمبيوتر مخصصة عند اكتشاف محتوى “حساس”. تحدث كلا الشخصين شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام الأجنبية.

قال أحد الأشخاص: “تحمل المسؤولية عن [المراقبة] الكثير من الضغط”. “إذا قمنا بعملنا بشكل سيئ ، فستكون هناك تداعيات وخيمة”.

تم الإبلاغ عن الاتجاهات الفيروسية شديدة الحساسية عبر الإنترنت إلى خط ساخن يعمل على مدار 24 ساعة تديره إدارة الأمن السيبراني في الصين (CAC) ، وهي الهيئة التي تشرف على جهاز الرقابة في البلاد ، وفقًا لما قاله الشخص عن وحدته.

وأضاف الشخص أن معظم الإنذارات كانت متعلقة بوسائل التواصل الاجتماعي المحلية ، لكن وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية تم تضمينها أيضًا في مراقبة الوحدات منذ منتصف عام 2019.

حساب الشخص مدعوم بأربع مستندات عطاء لأنظمة غير ذات صلة تذكر الخطوط الساخنة المباشرة إلى CAC.

ويحدد أن التقارير المقدمة إلى CAC يجب أن تتضمن تفاصيل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الفردية.

التنقيب عن البيانات بقيادة وسائل الإعلام الحكومية

يختلف موردو الأنظمة. منحت صحيفة تشاينا ديلي عقدها إلى جامعة بكين للاتصالات ، وهي واحدة من ست جامعات صينية أطلقت أقسامًا متخصصة لتطوير تكنولوجيا تحليل الرأي العام.

ومع ذلك ، فإن بعض خدمات مراقبة الرأي العام الأكثر إنتاجًا يتم توفيرها للشرطة والوكالات الحكومية من خلال وسائل الإعلام الحكومية نفسها.

توفر الوثائق نظرة ثاقبة على نطاق جمع بيانات وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية الذي تقوم به وسائل الإعلام الحكومية الرئيسية في الصين ، والتي تحتفظ بمكاتب وخوادم في الخارج ، ودورها الرئيسي في تزويد بكين بإرشادات دعائية تستند إلى تحليل متطور بشكل متزايد لاستخراج البيانات.

أثار النفوذ المتزايد لجهود الدعاية التي تقوم بها بكين في الخارج ، بقيادة وسائل الإعلام الحكومية ، مخاوف في واشنطن.

في عام 2020 ، أعادت وزارة الخارجية تصنيف العمليات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها لأكبر وسائل الإعلام الحكومية في الصين على أنها بعثات أجنبية ، ما أدى إلى زيادة متطلبات الإبلاغ وتقييد مخصصات التأشيرات ، مما أثار غضب بكين.

فازت The People’s Daily Online ، وهي وحدة من صحيفة الشعب اليومية الحكومية ، والتي توفر واحدة من أكبر خدمات تحليل الرأي العام في البلاد ، بعشرات المشاريع التي تشمل خدمات جمع بيانات وسائل التواصل الاجتماعي الخارجية للشرطة والسلطات القضائية ومنظمات الحزب الشيوعي و عملاء آخرين.

تقول الوحدة ، التي سجلت دخلًا تشغيليًا بقيمة 330 مليون دولار في عام 2020 ، بزيادة قدرها 50 في المائة عن عام 2018 ، إنها تخدم أكثر من 200 وكالة حكومية ، على الرغم من عدم وضوح عدد الطلبات التي تطلب بيانات وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية.

في إحدى المناقصات التي فازت بها صحيفة الشعب اليومية على الإنترنت ، اشترت وحدة قيادة استخبارات شرطة بكين خدمة 30،570 دولارًا أمريكيًا للبحث عن وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية وإنتاج تقارير عن “موظفين ومنظمات رئيسيين” غير محددين ، وجمع معلومات عن “ظروفهم الأساسية وخلفياتهم وعلاقاتهم”.

كما يدعو إلى تقارير بيانات أسبوعية حول العلاقات بين هونغ كونغ وتايوان والولايات المتحدة. صدر قبل وقت قصير من التصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 في 6 يناير ، ودعا أيضًا إلى “تقارير خاصة” حول “وجهات نظر مستخدمي الإنترنت الرئيسية” المتعلقة بالانتخابات.

يعد اختبار الصين لمركبة تفوق سرعة الصوت جزءًا من برنامج للتوسع السريع في الأنظمة الاستراتيجية والنووية

وجاء في طلب المناقصات أن “ميزان القوى الدولي تم تعديله بشكل عميق”. “من خلال جمع معلومات الإنترنت العامة ، يمكننا مراقبة المجتمع الدولي عن كثب ، وتحليل الحساسيات والبؤر الساخنة ، والحفاظ على استقرار المجتمع الصيني.”

في مقال نُشر في أبريل 2020 ، حدد كبير المحللين في مركز بيانات الرأي العام الشعبي على الإنترنت ، لياو كانليانج ، الهدف النهائي لتحليل الرأي العام.

كتب كانليانغ: “الغرض النهائي من التحليل والتنبؤ هو توجيه الرأي العام والتدخل فيه”. “… يمكن استخدام البيانات العامة من مستخدمي الشبكات الاجتماعية لتحليل خصائص وتفضيلات المستخدمين ، ثم توجيههم بطريقة مستهدفة.”

في المقال ، يشير لياو إلى تأثير Cambridge Analytica على انتخابات الولايات المتحدة لعام 2016 كدليل على قدرة وسائل التواصل الاجتماعي على تشكيل الرأي العام.

يستخدم الغرب البيانات الضخمة للتحليل والبحث والحكم على الرأي العام للتأثير على الأنشطة السياسية. … طالما أن هناك فهمًا صحيحًا للوضع ، فيمكن أيضًا توجيه الرأي العام والتدخل فيه “.

تمتلك صحيفة غلوبال تايمز التابعة لصحيفة الشعب اليومية ، وهي صحيفة مثيرة للجدل معروفة بتغطيتها اللاذعة لمنتقدي الصين ، وحدة تجمع بيانات وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية لصالح وزارة الخارجية الصينية ووزارة الشؤون الخارجية في بكين ووكالات حكومية أخرى.

في أواخر عام 2019 ، فازت غلوبال تايمز أونلاين بعقد مدته ثلاث سنوات بقيمة 531 ألف دولار لتوفير “نظام مراقبة وسائل الإعلام الأجنبية والصحفيين ذات الصلة بالصين” الذي يراقب وسائل التواصل الاجتماعي في الخارج نيابة عن وزارة الخارجية الصينية وينتج تقارير منتظمة شاملة ، كذلك كإيجازات خاصة في “الظروف العاجلة”.

تشير الوثائق المصاحبة للمشروع إلى أن ما يقرب من 40 في المائة من موظفي وحدة المراقبة في غلوبال تايمز هم من كبار مراسلي غلوبال تايمز وأن المنشور يحتفظ بمنصات مراقبة وسائط اجتماعية كبيرة في الخارج.

يقول وصف على الموقع الإلكتروني لمركز أبحاث الرأي العام التابع لـ Global Times إن المجموعة تجري “خدمات مراقبة خارجية وتحقيقات خارجية” وتوفر “خطط استجابة شاملة” للعملاء من الحكومة والقطاع الخاص.

كانت كل من صحيفة People’s Daily و Global Times من بين المنافذ التي تم تصنيفها على أنها بعثات أجنبية في الولايات المتحدة.

تتزامن زيادة مراقبة الصين للرأي العام الأجنبي على وسائل التواصل الاجتماعي مع جهود بكين لتعزيز نفوذها على تويتر ومنصات التواصل الاجتماعي الأمريكية الأخرى.

في يونيو 2020 ، علق موقع تويتر 23 ألف حساب قالت إنها مرتبطة بالحزب الشيوعي الصيني وتنشر سرا دعاية لتقويض الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ. في هذا الشهر ، قال موقع تويتر إنه أزال 2048 حسابًا آخر مرتبطًا ببكين وينتج محتوى منسقًا يقوض الاتهامات بانتهاكات الحقوق في شينجيانغ.

يقول الخبراء إن هذه الحسابات تمثل جزءًا صغيرًا من جهود الصين لتعزيز الرسائل المؤيدة لبكين على وسائل التواصل الاجتماعي الأجنبية.

تأثير مخيف للغاية

تم شراء أقل من ثلث أنظمة تحليل الرأي العام التي استعرضتها صحيفة The Post من قبل الشرطة الصينية.

في 14 حالة ، تضمنت أنظمة التحليل ميزة طلبتها الشرطة والتي من شأنها تلقائيًا وضع علامة على المحتوى “الحساس” المتعلق بالإيغور والأقليات العرقية الصينية الأخرى. تضمن 12 نظام تحليل إضافي القدرة التي طلبتها الشرطة لرصد مؤلفي المحتوى الفرديين بمرور الوقت.

“يجب أن تدعم مراقبة المعلومات لوسائل التواصل الاجتماعي في الخارج … وتوفر مجموعة مستهدفة من المواقع والمؤلفين المعينين” ، هذا ما ورد في دعوة لتقديم العطاءات أصدرتها شرطة مدينة فوتشو في أكتوبر / تشرين الأول والتي تسرد تغطية فيسبوك وتويتر كشرط.

يقول الخبراء إن مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي في الخارج من قبل الشرطة المحلية في جميع أنحاء الصين يمكن أن تستخدم في التحقيق مع المواطنين الصينيين محليًا وخارجيًا ، وكذلك في إضعاف الاتجاهات التي تثير المعارضة المحلية.

تشمل الشركات التي توفر مراقبة الرأي العام في الخارج للشرطة مزيجًا من الشركات الخاصة والمملوكة للدولة ، بما في ذلك People Daily Online.

ذكرت ستة عقود للشرطة مُنحت منذ عام 2020 أنه تم اختيار صحيفة الشعب اليومية لإجراء المراقبة على أساس قدرتها الفنية على جمع البيانات في الخارج.

يقول الخبراء إن تكنولوجيا مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي المتقدمة والمتاحة للشرطة الصينية يمكن أن تزيد من سوء المضايقات المستهدفة لمنتقدي بكين.

قال أدريان شهباز ، مدير التكنولوجيا والديمقراطية في مركز أبحاث فريدوم هاوس: “الحكومة الصينية هي واحدة من أسوأ المخالفين عندما يتعلق الأمر باستهداف الأفراد خارج البلاد”.

وقال: “إن لها تأثيرًا مخيفًا للغاية على كيفية استخدام المواطنين الصينيين خارج الصين لأدوات وسائل التواصل الاجتماعي ، لأنهم يعرفون أنه في الوطن ، تتم بسهولة مراقبة معلوماتهم من قبل السلطات الصينية”.

اشترى مكتب شرطة في مدينة نانبينغ جنوب الصين نظامًا بقيمة 42000 دولار “يدعم وظائف التجميع والاكتشاف والتحذير لـ … بيانات الوسائط الاجتماعية على Twitter و Facebook وفقًا للتصنيفات المختلفة ومجموعات الكلمات الرئيسية ، بالإضافة إلى قوائم المعلومات الخارجية” ، وفقًا لـ صدرت وثائق العطاء في يوليو 2020.

تحدد المشتريات الأخرى لخدمات الرأي العام البرامج التي تم شراؤها من قبل الشرطة الصينية والهيئات الحكومية في شينجيانغ لتتبع محتوى اللغة العرقية “الحساس” في الخارج. (يتركز الإيغور ذوو الأغلبية المسلمة في الصين في شينجيانغ).

تضمن نظام بقيمة 43 ألف دولار اشترته الشرطة في مقاطعة شانجنان بوسط الصين نظام جمع “معلومات حساسة أجنبية” طلب مترجمين من الإيغور والتبتيين ، وفقًا للعقود.

لم تقدم وثائق المشتريات العسكرية – الأقل تفصيلاً من الأنواع الأخرى – الكثير من التفاصيل حول الغرض من جمع البيانات الأجنبية ، لكنها ألمحت إلى فئات غامضة من البيانات بما في ذلك “الموظفون الرئيسيون”.

وصف أحد عقود يونيو 2020 التي تم تنقيحها بشدة والصادر عن جيش التحرير الشعبي نظامًا من شأنه أن يجوب المواقع الأجنبية ويصنف البيانات على أساس الانتماء والجغرافيا والبلد.

تقول شركة Source Data Technology ، الشركة التي فازت بالعقد ومقرها شنغهاي ، على موقعها الإلكتروني إنها تستخدم “تقنية متقدمة لتعدين البيانات الضخمة وتحليل الذكاء الاصطناعي” لتغطية أكثر من 90 بالمائة من وسائل التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة وأوروبا والمجاورة للصين الدول.