روسيا تغلق أقدم مجموعة حقوق مدنية في البلاد

  • منظمة ميموريال أطلق عليها البعض “ضمير روسيا” وهي أقدم مجموعة حقوق مدنية في البلاد
  • تختم المجموعة عامًا من حملة القمع غير المسبوقة ضد المعارضة من قبل الكرملين

أمرت المحكمة العليا الروسية يوم الثلاثاء بإغلاق منظمة “ميموريال“، أقدم مجموعة حقوق مدنية في البلاد، بعد أن اتهم المدعون المنظمة بالفشل في تصنيف نفسها على أنها “عميل أجنبي” وأشاروا إلى أنها تصور الاتحاد السوفيتي بشكل سلبي للغاية.

تختم المجموعة عامًا من حملة القمع غير المسبوقة ضد المعارضة من قبل الكرملين، بما في ذلك سجن زعيم المعارضة أليكسي نافالني والضغط على النشطاء والصحفيين المستقلين بالإضافة إلى المعارضين السياسيين الآخرين للرئيس فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء.

عمل منظمة ميموريال، الذي أطلق عليها البعض “ضمير روسيا” ، منذ عام 1989 يتمحور حول توثيق وحفظ ذكرى فظائع الحقبة السوفيتية، من عمليات الإعدام الجماعية في ثلاثينيات القرن الماضي إلى ملايين الأشخاص الذين مروا بنظام معسكر العمل القسري في غولاغ.

واتهم المدعون الحكوميون الشهر الماضي المجموعة، التي تضم أندريه ساخاروف الحائز على جائزة نوبل للسلام، بخرق قانون يطالبها بتسمية منشوراتها ومنشوراتها على الإنترنت على أنها من إنتاج وكيل أجنبي.

وقالت الحكومة الروسية أن هذا القانون يحمي البلاد من النفوذ الأجنبي الخفي حيث يُطلب الآن من العديد من المنظمات غير الحكومية والمنافذ الإعلامية والصحفيين وضع الملصق على كل تغريداتهم ومنشوراتهم.

ونفت منظمة ميموريال التي تم تصنيفها كوكيل أجنبي في عام 2016، الفشل في تمييز موادها بشكل صحيح.

وتسببت عدة جلسات استماع في المحاكم خلال الشهر الماضي في احتجاج عام، حيث اتهم البعض الحكومة بالضغط من أجل حل ميموريال في محاولة لإعادة كتابة تاريخ الاتحاد السوفيتي وتقديمه في ضوء مختلف.

وخلال جلسة المحكمة العليا يوم الثلاثاء، اتهم المدعي العام ألكسي زافياروف جماعة الحقوق المدنية بالتصرف السلبي للغاية بشأن الماضي، وأشار إلى أنها كانت تفعل ذلك بناء على طلب مانحين أجانب.

وقال زافياروف قبل النطق بالحكم يوم الثلاثاء في تصريحات نقلتها صحيفة “نوفايا غازيتا” الروسية من قاعة المحكمة: “النصب التذكاري يخلق صورة خاطئة عن الاتحاد السوفييتي كدولة إرهابية.”

كما قال بوتين إن منظمة ميموريال دعمت الجماعات المتطرفة، وهو اتهام وجهته السلطات ضد مركز ميموريال لحقوق الإنسان، وهو مجموعة تابعة تركز على توثيق الانتهاكات المعاصرة وتحتفظ بقائمة من السجناء السياسيين، كما أنها تواجه التصفية في محاكمة موازية في محكمة بموسكو يوم الأربعاء.

وكتب مركز ميموريال لحقوق الإنسان على قناته على تطبيق تليغرام بعد إعلان قرار المحكمة العليا يوم الثلاثاء: “في الوقت الحالي ، نحن صامتون”. وردد المتظاهرون خارج قاعة المحكمة هتافات “عار! عار!” وقال محامو منظمة ميموريال إنهم سيستأنفون قرار المحكمة العليا.