التمساح السارق في إيران

  • عاقة أزمة المياه في إيران و التماسيح
  • الاحتباس الحراري في إيران

سياحوق راعي ضعيف بالغ من العمر 70 عامًا, ذهب لجلب الماء من بركة عندما انقض عليه غاندو، وهو الاسم المحلي للتمساح السارق في منطقة بلوشستان الإيرانية.

وتعكس قصة سياحوق صدى العديد من الضحايا الآخرين، ومعظمهم من الأطفال, ففي كثير من الأحيان، تغمر وسائل الإعلام الإيرانية العناوين المؤثرة حول أطفال البلوش الذين يعانون من إصابات مروعة ، لكنها تختفي بسرعة.

جاءت هجمات التماسيح في وقت كانت فيه إيران تعاني من نقص حاد في المياه، وبالتالي، فإن الموائل الطبيعية سريعة الانكماش أدت إلى جفاف الإمدادات الغذائية, فتعامل الحيوانات الجائعة مع البشر الذين يقتربون من أراضيهم إما كفريسة أو تهديد لمواردهم المتبخرة.

تنتشر القرود في إيران وشبه القارة الهندية، وهي تماسيح ذات أنف عريض، مصنفة على أنها “معرضة للخطر” من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة. وقد يوجد في إيران ما يقدر بـ 400 نوع، وتشكل ما يقرب من 5 ٪ من الأنواع, وتقول وزارة البيئة الإيرانية إنها تبذل قصارى جهدها لتحقيق توازن بين الحفاظ على العشائر وحماية السكان المحليين.

وعلى الرغم من كل المآسي التي سببها الحفاف في السنوات الأخيرة، لا توجد مؤشرات تذكر على تنفيذ التعهد. فالسفر على طول نهر باهو كالات، الموطن الرئيسي لعائلة الجندوس في إيران، لا تكاد توجد أي علامات تحذر من الخطر.

وفي غياب استراتيجية حكومية مُحسَّنة، تدخل المتطوعون لمحاولة إنقاذ الأنواع عن طريق إخماد عطشها وإشباع جوعها.

ففي باهو كلات، وهي قرية سميت على اسم النهر، على الطريق الترابي من دومباك، أجلس مع مالك دينار الذي يعيش مع الجندوس منذ سنوات.

فندرة المياه في إيران ليست فريدة من نوعها في بلوشستان, بل اندلعت احتجاجات دامية في إقليم خوزستان جنوب غربي البلاد الغني بالنفط في يوليو تموز, وفي أواخر نوفمبر / تشرين الثاني، أطلقت شرطة مكافحة الشغب في مدينة أصفهان بوسط البلاد طلقات خرطوش على متظاهرين تجمعوا في قاع نهر زيانده رود الجاف.

مع ظاهرة الاحتباس الحراري التي تظهر بالفعل وجهها القبيح في إيران، فإن التداعيات على بلوشستان يمكن أن تكون كارثية عندما تقترن بعقود من سوء إدارة المياه.