لقضاء أمسية..بعض المهاجرين في البوسنة يهربون من مشقة حياتهم اليومية من أجل سحر عالم الموضة

  • إطلاق علامة أزياء تجارية ابتكرها مهاجرون من مراكز الاستقبال في البوسنة
  • الهدف من الحدث كان الاحتفال باليوم العالمي للمهاجرين
  • يخطط المنظمون لتوسيع المشروع ليشمل المزيد من مراكز استقبال المهاجرين

أقيم مساء الخميس عرض أزياء يضم عارضات أزياء مهاجرات في عاصمة البوسنة، سراييفو، لتقديم علامة تجارية ابتكرها مهاجرون من مراكز الاستقبال في دولة البلقان ومصمم بوسني.

وبدأ مشروع العلامة التجارية للأزياء من صنع المهاجرين، الذي أطلق عليه اسم “No Nation Fashion” أو الأزياء لا تنتمي لأمة، في يونيو الماضي، من خلال مشروع خياطة للمهاجرين في بعض مراكز الاستقبال، الذين كانوا في البداية يصنعون أقنعة وجه قابلة لإعادة الاستخدام في الوباء.

وكان الهدف من الحدث الذي أقيم في قاعة مدينة سراييفو أيضًا الاحتفال باليوم العالمي للمهاجرين يوم السبت، وتعزيز اندماج الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من منازلهم هربًا من الحرب أو العنف أو الفقر بالمجتمع.

وقالت إنغريد ماكدونالد، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في البوسنة: “من المهم حقًا أن ندرك أن المهاجرين قد ساهموا كثيرًا في العالم، وهناك العديد من المسارات المختلفة للهجرة”.

وأشادت ماكدونالد بـ “هؤلاء الأشخاص الرائعين الذين أتوا إلى هنا ويساهمون في البوسنة والهرسك”.

وبدعم من المنظمات الدولية في البوسنة وبمساعدة المصممة البوسنية ألكساندرا لوفريتش، بدأ المهاجرون في صنع الملابس والإكسسوارات “التي صنعها الأشخاص المتنقلون” وهي مخصصة لأنفسهم وللمجتمع المحلي.

احتفالاً بيوم المهاجرين العالمي..مهاجرين في البوسنة يطلقون خط أزياء

عارضات الأزياء على المنصة داخل مبنى بلدية العاصمة الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر في سراييفو، البوسنة

وقالت لورا لونغاروتي، من المنظمة الدولية للهجرة في البوسنة “إن خط الأزياء هذا مزيج من الثقافات، وتبادل الأفكار والإبداع لدى الناس من مختلف أنحاء العالم، وقد أظهرت هذه العلامة التجارية للأزياء قوة الشمول والتنوع.”

في عرض الأزياء يوم الخميس، ظهرت عارضات الأزياء المهاجرات على المنصة بتصميمات ترمز إلى مراحل مختلفة من رحلاتهن – الطريق “البدوي” بعيدًا عن الوطن والعبور إلى حياة جديدة في بلدان جديدة وكُتب على اللوحة الموجودة في الخلفية “نحن أقوياء” و “نحن نبتسم”.

وقال المنظمون إنهم يخططون لتوسيع المشروع ليشمل المزيد من مراكز الاستقبال وإقامة تعاون مع المدارس الفنية والجامعات في البوسنة.

احتفالاً بيوم المهاجرين العالمي..مهاجرين في البوسنة يطلقون خط أزياء

تُظهر القطع المصممة مدى التنوع والتبادل الثقافي بين المصممين المهاجرين والبوسنيين

قال لونجاروتي: “من خلال العمل جنبًا إلى جنب، اجتمع المهاجرون والمصممون البوسنيون معًا وابتكروا هذه القطعة الفنية الرائعة، وهي تُظهر حقًا مدى التنوع والتبادل الثقافي الذي يمكن أن يكون مفيدًا للمهاجرين والمجتمع المضيف”.

والبوسنة هي موطن لحوالي 4000 شخص ما زالوا عالقين في بلد البلقان بينما يبحثون عن طرق للتحرك نحو أوروبا الغربية حيث تقع الدولة الفقيرة على ما يسمى طريق البلقان للمهاجرين الذين يسافرون من تركيا واليونان وعبر المنطقة باتجاه الاتحاد الأوروبي.

ويحاول المهاجرون في البوسنة في الغالب العبور إلى كرواتيا، دولة الاتحاد الأوروبي المجاورة، قبل التوجه إلى الغرب.

لكن يواجه العديد من المهاجرين بشكل روتيني حدودًا مغلقة ويشكون من عمليات الصد والعنف على أيدي الشرطة الكرواتية.

لا يزال العديد من البوسنيين يعانون من صدمة الحرب في التسعينيات، وقد أبدوا تعاطفهم مع المهاجرين، حتى في الوقت الذي تكافح فيه البلاد مع تدفق آلاف الأشخاص الذين كانوا بحاجة إلى التأقلم.