التكلفة البشرية للطاقة الخضراء في الصين قبل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

  • تعهدت الصين بأن تكون دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة أول دورة ألعاب تقام بالكامل على طاقة الرياح والطاقة الشمسية
  • بعض العائلات لديها دخل ضئيل للغاية بعد فقدان أراضيها لمشاريع الطاقة المتجددة
  • يقول المزارعون في الصين إنهم يدفعون ثمناً باهظاً قبل بدء الأولمبياد الشتوية في بكين

بعد تعرضهم للضرب، وإجبارهم على ترك أراضيهم، وخداعهم بالأموال، وحتى السجن زوراً – يقول المزارعون في الصين إنهم يدفعون ثمناً باهظاً بينما تسارع السلطات إلى الوفاء بتعهدات طموحة لزيادة إنتاج الطاقة الخضراء الوطنية.
تعهدت الصين بأن تكون دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة 2022 هي الألعاب الأولى التي يتم تشغيلها بالكامل باستخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وقد قامت ببناء العديد من المرافق لزيادة السعة – لكن النشطاء يحذرون من أن الناس العاديين يتم استغلالهم من خلال “الاستيلاء على الأراضي” في هذه العملية .
في قرية صغيرة بالقرب من بكين، عائلة لونغ – الذين يقولون إنهم فقدوا أكثر من نصف أراضيهم الزراعية في مزرعة شمسية مجاورة – لديهم الآن القليل جدًا من الدخل لدرجة أنهم يحرقون قشور الذرة والأكياس البلاستيكية للبقاء دافئين في الشتاء .

قال المزارع لونغ من قرية هوانغجياو: “تلقينا وعودًا بألف يوان فقط لكل مو من الأرض كل عام عندما أجرت شركة الكهرباء الأرض لمدة 25 عامًا” ، مستخدمًا وحدة صينية من الأرض تساوي حوالي 667 مترًا مربعًا.
“يمكننا جني أكثر من ضعف الكمية من خلال زراعة الذرة في نفس المنطقة. الآن بدون أرض ، أكسب لقمة العيش كعامل باليومية.”

الصين هي أكبر منتج في العالم لتوربينات الرياح والألواح الشمسية، وينظر إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية على أنها فرصة لعرض التقنيات الخضراء في البلاد أثناء سعيها لأسواق عالمية.
لضمان توفير إمدادات الطاقة دون انقطاع للألعاب – وإزالة الضباب الدخاني الشتوي الذي يخنق العاصمة الصينية – قامت مقاطعة خبي المجاورة لبكين ببناء مصنع عملاق يستمد الطاقة من المشاريع المتجددة في المقاطعة.
ينتج هذا المصنع الواحد 14 مليار كيلوواط / ساعة من الكهرباء النظيفة كل عام ، على غرار استهلاك الطاقة السنوي في سلوفينيا.
ولكن بالنسبة للمزارعين مثل اونغ وجاره باي ، فإن ازدهار الطاقة الخضراء جعل حياتهم أكثر خطورة وصعوبة.

يقول باي إن القرويين أجبروا على توقيع عقود – اطلعت عليها وكالة فرانس برس – لتأجير أراضيهم إلى حديقة الطاقة الشمسية التي بنتها مجموعة استثمار الطاقة الحكومية (SPIC) ، وهي واحدة من أكبر خمس شركات مرافق في البلاد.
وقال إن الذين لم يوافقوا تعرضوا للضرب على أيدي الشرطة ، مضيفاً أن “بعضهم نُقل إلى المستشفى ، والبعض الآخر تم اعتقالهم”.

الصين

باي – مزارع صيني

“ مقموعون ومسجونون ” 

سُجن باي لمدة 40 يومًا ، بينما قضى المزارع لونغ في السجن لمدة تسعة أشهر بتهمة “التجمهر غير القانوني وتعكير صفو السلام” بعد احتجاج عام.
وقال باي “الوضع مشابه للمافيا”. “إذا اشتكيت ، فسوف تتعرض للقمع والسجن والحكم”.
يبلغ متوسط ​​الدخل الريفي السنوي المتاح في باودينغ حوالي 16800 يوان (2600 دولار)، وهو رقم قال كل من لونغ وباي إنهما لم يعد بإمكانهما تحقيقه.
لم تتمكن وكالة فرانس برس من تأكيد أن الكهرباء من مشروع SPIC بالقرب من قرية هوانغجياو  ستستخدم لتشغيل الملاعب الأولمبية مباشرة، لأن هذه المعلومات غير متاحة للجمهور.
ورفضت الشركة التأكيد عندما سألتها وكالة فرانس برس.
لكن حكومة تشانغجياكو – المدينة المشاركة في استضافة الألعاب – قالت إنه منذ فوزها باستضافة الألعاب الأولمبية في عام 2015 ، “حولت المنطقة نفسها من نقطة الصفر (إلى) أكبر قاعدة للطاقة المتجددة غير المائية في الصين.”
كما أدت الإعانات الحكومية لمزارع الرياح والطاقة الشمسية إلى تسريع بناء مثل هذه المشاريع في أجزاء أخرى من خبي، حيث تسارع الصين لخفض تلوث الهواء قبل الألعاب.

الصين تخدع المزارعين وتستولي على أراضيهم لصالح الطاقة المتجددة قبل أولمبياد بكين الشتوي

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان لها إن “عمليات الإخلاء القسري والاستيلاء غير القانوني على الأراضي وفقدان سبل العيش المرتبطة بفقدان الأراضي” كانت من بين بواعث القلق الأكثر شيوعًا المتعلقة بحقوق الإنسان المرتبطة بقطاعي طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

تريد الصين أن يأتي 25 في المائة من الكهرباء لديها من الوقود غير الأحفوري بحلول عام 2030.
لتحقيق ذلك، يتعين على البلاد مضاعفة طاقتها الحالية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية – لكن دعاة حماية البيئة يحذرون من أن مصادرة الأراضي ستنتشر على نطاق واسع مع اندفاع شركات الطاقة لإنتاج مصادر الطاقة المتجددة.
وعلى الرغم من أن بكين قد حددت سلسلة من الأهداف الطموحة حول الألعاب الأولمبية الشتوية، فإن دعاة حماية البيئة يواجهون ضغوطًا شديدة في الصين إذا تحدوا الخط الرسمي.
وقال عديدون لوكالة فرانس برس إنهم لم يكونوا مرتاحين لمناقشة أهداف بكين البيئية للألعاب خوفا من الانتقام.

– “الفساد لا يطاق” –

شكلت الاستثمارات المتجددة أيضًا أكثر من نصف المشاريع الجديدة في إطار دفع الصين للبنية التحتية العالمية – مبادرة الحزام والطريق – العام الماضي.
قالت بريانكا موجول من مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان، وهي منظمة غير ربحية مقرها المملكة المتحدة درست تأثير الاستثمارات الصينية المتجددة في الخارج، إن بعض المطورين قد اتُهموا أيضًا بممارسات مثيرة للجدل عند الاستحواذ على أراض في الخارج.

وقالت: “كانت القضية الأكثر انتشارًا هي عدم كفاية الكشف عن تقييم الأثر البيئي (البيانات).. تليها القضايا المتعلقة بحقوق الأراضي وفقدان سبل العيش”.
للحد من النزاعات عند الاستيلاء على أراضي القرية ، وصفت الصين معظم مزارع الطاقة الشمسية بأنها مشاريع للتخفيف من حدة الفقر ، حيث يحصل القرويون على الكهرباء مجانًا من الألواح الشمسية المثبتة على أسطح منازلهم.

وفقًا لإرشادات الدولة لعام 2014، يجب على شركات المرافق إعادة شراء الكهرباء الإضافية في برنامج لانتشال مليوني أسرة من الفقر بحلول عام 2020.
وقالت إدارة الطاقة الوطنية العام الماضي إن أكثر من ضعف هذا الرقم استفاد.
لكن في قرية هوانغجياو التي تضم أكثر من 300 منزل ، كان سقفان فقط بهما ألواح شمسية ، وقال القرويون إنه لا يوجد برنامج لتركيب الألواح الشمسية.
وقال المزارع باي من قرية هوانغجياو “على المستوى المركزي ، لدى الحكومة سياسات جيدة للمزارعين”.
“ولكن بمجرد أن يصل الأمر إلى مستوى القرية ، تتغير الأمور. الفساد على مستوى القاعدة الشعبية لا يطاق.”