مشروع قانون لمنع إيران وحلفائها من امتلاح “درونز”

  • مشروع قرار من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في أمريكا لمنع إيران وحلفائها من الحصول على طائرات من دون طيران قاتلة.
  • جاء تقديم مشروع القانون، الخميس، بعد الموافقة التي حصل عليها مؤخراً من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي

 

قدم السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، وجيم ريش كبير الجمهوريين في اللجنة، مشروع قرار من الحزبين لمنع إيران وأي جماعات إرهابية أو ميليشيات متحالفة مع طهران، من الحصول على طائرات من دون طيران قاتلة.

مشروع القانون الذي يحمل عنوان “أوقفوا الطائرات من دون طيار الإيرانية”، يسعى إلى إدخال تعديل على قانون “مواجهة أعداء أمريكا من خلال العقوبات” ليشمل أي إجراء يهدف إلى تطوير برنامج إيران في هذا الجانب.

وجاء تقديم مشروع القانون، الخميس، بعد الموافقة التي حصل عليها مؤخراً من لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي.

وقال السيناتور بوب مينينديز، إن اعتماد إيران المتزايد على الطائرات من دون طيران لمهاجمة أهداف أمريكية في الشرق الأوسط، وكذلك سفن الشحن والمنشآت التجارية والشركاء الإقليميين، يمثل تهديداً خطيراً ومتزايداً على الاستقرار الاقليمي.

وأضاف أن تصدير إيران المتهور لهذا النوع من التكنولوجيا إلى الوكلاء والإرهابيين في جميع أنحاء المنطقة يمثل تهديداً كبيراً على أرواح البشر، مطالباً بتحميل إيران المسؤولية بسبب سلوكها المزعزع للاستقرار.

وطالب السيناتور الجمهوري جيم ريش، من جهته، بفعل المزيد لوقف الإرهاب الإقليمي الإيراني.

وقال: “مما نراه من هجمات الطائرات من دون طيار التي حصلت مؤخراً والتي ترعاها إيران، على القوات الأمريكية ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، فضلاً عن الهجمات المستمرة على السعودية، يدل على أن قدرة الطائرات من دون طيار الإيرانية المسلحة تمثل خطراً متزايداً على الشرق الأوسط.