كوفيد.. الأصل المعملي أكثر احتمالًا من الأصل الطبيعي

  • العالم سيتمكن في النهاية من تحديد الأصول الحقيقية للفيروس
  • “من المرجح أكثر” أن يكون “تسريب المختبر” السبب وراء الوباء

 

منذ أن بدأ وباء كوفيد-19 في نهاية 2019، انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي نظريات حول أصوله الغامضة. وتحدثت بعضها عن تصنيعه معمليًا، وذلك على الرغم من أن هناك إجماع علمي على أنه فيروس حيواني المنشأ، أي أنه قفز من الخفافيش إلى البشر.

الدكتورة ألينا تشان، المتخصصة في العلاج الجيني وهندسة الخلايا في جامعة هارفارد، قالت أمام لجنة اختيار العلوم والتكنولوجيا، في البرلمان البريطاني، إن تسربًا من مختبر في منطقة ووهان الصينية هو الآن “الأكثر احتمالًا” للوباء العالمي كوفيد-19.

وأضافت تشان، وهي المؤلفة المشاركة لكتاب “الفيروسية: البحث عن أصل COVID-19″، في جلسة الأدلة التي عقدتها لجنة البرلمان حول البحث العلمي، إن الوباء ناجم عن السمة الفريدة للفيروس التاجي المسمى “موقع شق الفورين”، والذي تم ربطه بمعهد ووهان لعلم الفيروسات.

كوفيد

عالمة جامعة هارفارد الدكتورة ألينا تشان

وردًا على سؤال من اللجنة حول احتمال حدوث تسرب معملي كمنشأ للوباء، قالت تشان “إن المنشأ المعملي أكثر احتمالا من الأصل الطبيعي في هذه المرحلة”.

“نحن جميعا نتفق على أن كان هناك حدث حاسم في سوق المأكولات البحرية هوانان. ولا يوجد دليل يشير إلى وجود مصدر حيواني طبيعي للفيروس في هذا السوق”.

وحول مستوى ثقتها في أن العالم سيتمكن في النهاية من تحديد الأصول الحقيقية للثنايا المشتركة، قالت تشان إنها مجرد مسألة وقت.

وأوضحت: “ليس من الآمن الآن أن يتقدم الناس الذين يعرفون عن أصل كوفيد-19. قد يكون بعد خمس سنوات من الآن، قد يكون بعد 50 عامًا من الآن، لكننا نعيش في عصر حيث هناك الكثير من البيانات التي يتم جمعها وتخزينها… نحن بحاجة فقط إلى تحقيق منهجي وموثوق به”.

وحول ما إذا كان الفيروس قد تم تعديله في المختبر قبل حدوث تسرب، قالت تشان: “لقد سمعنا من العديد من كبار علماء الفيروسات إن منشأ معدلًا وراثيًا لهذا الفيروس معقول… وهذا يشمل علماء الفيروسات الذين قاموا هم أنفسهم بإجراء تعديلات على أول فيروس “سارس”.

ومن ناحيته وافق اللورد مات ريدلي، أنه “من المرجح أكثر” أن يكون “تسريب المختبر” السبب وراء وباء كوفيد-19.

وقال: “علينا أن نواجه حقيقة أننا بعد شهرين عرفنا أصول السارس من خلال الأسواق وبعد شهرين عرفنا مصدر فيروس كوفيد-19 المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية من خلال الجِمال. في هذه الحالة، بعد عامين لم نعثر بعد على مصاب واحد يمكن أن يكون أصل هذا الوباء. وهذا أمر مفاجئ للغاية”.

واتفق ريدلي مع تشان على أن أي تسرب كان على الأرجح “حادثا ” حيث تتبع رحلة العلماء قبل بضع سنوات لإعادة فيروسات تشبه السارس إلى ووهان للتجارب.

كوفيد

اللورد مات ريدلي

وقال “يجب أن يؤخذ الأمر على محمل الجد. ومن المؤسف أنه في عام 2020 كانت هناك محاولة منهجية للغاية لإغلاق هذا الموضوع”.

وأضاف ريدلي: “نحن بحاجة إلى معرفة ذلك حتى نتمكن من الوقاية من الوباء التالي. نحن بحاجة إلى معرفة ما إذا كان ينبغي لنا أن نشدد العمل في المختبرات أو ما إذا كان ينبغي لنا أن نشدد اللوائح المتعلقة بمبيعات الحياة البرية في الأسواق. في هذه اللحظة نحن حقا لا نفعل سواء.

وتشكل جلسة الأدلة جزءًا من لجنة العلوم والتكنولوجيا التابعة للبرلمان البريطاني للتحقيق في “القابلية للاستنساخ وسلامة البحوث”، والتي من المتوقع أن تسفر عن نتائجها في عام 2022.