أوميكرون.. تحذيرات من موجة وبائية جديدة وسط ارتفاع أعداد المصابين

تعد جنوب إفريقيا والمملكة المتحدة والدنمارك ثلاثة من البلدان التي ترتفع فيها أعداد المصابين بالمتحور أوميكرون بعد أقل من شهر من اكتشافه لأول مرة.

وتسعى المملكة المتحدة إلى احتواء الموجة الوبائية الجديدة من خلال حملة متسارعة لإعطاء جرعة ثالثة من لقاح كورونا لجميع البالغين المؤهلين بحلول نهاية ديسمبر.

في غضون ذلك ، يقول الباحثون في جنوب إفريقيا إن البيانات المبكرة تشير إلى أن أوميكرون يسبب أعراضًا أكثر اعتدالًا – لكن لا يزال من غير الواضح مدى الدور الذي تلعبه المناعة من التطعيم أو العدوى السابقة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في إفادة صحفية الثلاثاء إن 77 دولة أبلغت الآن عن حالات الإصابة بأوميكرون، مضيفاً “الحقيقة هي أن أوميكرون ربما يكون في معظم البلدان ، حتى لو لم يتم اكتشافه بعد. ”
وأشار تيدروس إلى أن أوميكرون “ينتشر بمعدل لم نشهده مع أي متغير سابق”.

وأضاف أنه حتى لو تسبب أوميكرون في مرض أكثر اعتدالًا ، “فإن العدد الهائل من الحالات يمكن أن يطغى مرة أخرى على الأنظمة الصحية غير المستعدة”.

أوميكرون سيكون في كل مكان

من جهته قال مايكل هيد ، كبير الباحثين في الصحة العالمية بجامعة ساوثهامبتون في إنجلترا ، لشبكة CNN: “أتصور أن أوميكرون سيكون في كل مكان قريبًا”.

وكتب المدير الإقليمي للصحة العامة في لندن كيفين فينتون على تويتر “الآن ، أكثر من أي وقت مضى ، الحصول على الجرعة الأولى أو الثانية أو الجرعة المعززة في أسرع وقت ممكن أمر حيوي. من فضلك لا تترك الأمر للصدفة”.

وقال وزير الصحة البريطاني ساجيد جافيد  الثلاثاء إن حالات أوميكرون تتضاعف كل يومين في البلاد.

وبحلول الخميس ، أبلغت المملكة المتحدة عن 88376 حالة إصابة بفيروس كورونا، وهو أعلى رقم يومي منذ بدء الوباء، كمت سجلت جنوب إفريقيا أيضًا أعلى عدد من الحالات اليومية الأربعاء.

وقالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن إن الحالات “مرتفعة للغاية ” وإنها “ليس لديها شك في أن إجراءات جديدة ستكون ضرورية لكسر سلاسل العدوى”.

مخاطر عالية

وفي أحدث تقييم للمخاطر نُشر يوم الأربعاء ، حذر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) من وجود مخاطر “عالية جدًا” من أن البديل سينتشر بشكل أكبر في المنطقة ، مضيفًا أنه “من المحتمل جدًا أن يتسبب في حدوث دخول المستشفى والوفيات الإضافية “، بما يتجاوز تلك المتوقعة بالفعل من متغير دلتا.

وفي الولايات المتحدة ، قال مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية الدكتور أنتوني فوسي لشبكة CNN الثلاثاء إن: “أوميكرون سيصبح البديل السائد لفيروس كورونا في البلاد بالتأكيد بالنظر إلى وقته المضاعف.

وعلى موقعها الإلكتروني ، تقدر المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها الآن أن أوميكرون تشكل 2.9٪ من الفيروسات المنتشرة ، مقابل 96.8٪ من دلتا ، اعتبارًا من الأسبوع المنتهي في 11 ديسمبر.