حكم بالسجن لأربعة سنوات بحق أونغ سان سو تشي

  • الاتحاد الأوروبي يعتبر أن الحكم له دوافع سياسية
  • محاولة واضحة لإقصاء القادة المنتخبين ديمقراطيا
  • إدانتها بالتحريض على الجيش وخرق القواعد الصحية المرتبطة بكوفيد

 

ندد الاتحاد الأوروبي “بشدة” الإثنين بحكم السجن أربع سنوات الصادر بحق الزعيمة المدنية في ميانمار أونغ سان سو تشي معتبرا أن له “دوافع سياسية”، في إعلان باسم الدول الأعضاء الـ27.

وجاء في البيان الصادر عن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن “هذا الحكم ذا الدوافع السياسية يشكل انتكاسة كبرى جديدة للديمقراطية منذ الانقلاب العسكري في الأول من شباط/فبراير 2021.

وهذه الآلية هي محاولة واضحة لإقصاء القادة المنتخبين ديموقراطيا … من عملية الحوار الجامعة لكل الأطراف”.

محكمة بورمية تقضي بسجن أونغ سان سو تشي أربع سنوات

أصدرت محكمة بورمية الاثنين حكما بالسجن أربع سنوات بحق أونغ سان سو تشي بعد إدانتها بالتحريض على الجيش وخرق القواعد الصحية المرتبطة بكوفيد، في قرار هو الأول ضمن سلسلة إدانات محتملة قد يتم بموجبها سجن الزعيمة الحائزة على جائزة نوبل لعقود.

واعتُقلت سو تشي (76 عاما) منذ أطاح الجنرالات بحكومتها في الأول من شباط/فبراير، لتنتهي بذلك تجربة بورما الديمقراطية القصيرة.

ووجّهت إليها المجموعة العسكرية مذاك سلسلة اتهامات تشمل انتهاك قانون الأسرار الرسمية والفساد وتزوير الانتخابات واستيراد معدات اتصالات بشكل غير قانوني.

وقال المتحدث باسم المجموعة العسكرية زاو مين تون لفرانس برس إنه حُكم على سو تشي بالسجن لعامين بعد إدانتها بالتحريض على الجيش وعامين آخرين لخرقها قانون الكوارث الطبيعية المرتبطة بكوفيد.