ما يزال القضاة الأفغان اللاجئون في البرازيل يخشون انتقام عناصر طالبان

  • القاضية الأفغانية موسكا رفضت الكشف عن اسمها الحقيقي خوفا من انتقام عناصر طالبان
  • حلم العودة إلى أفغانستان ما زال يراود القاضية موسكا

رحلة هروب جديدة من حكم طالبان في أفغانستان تتكشف ملامحها من البرازيل، التي احضنت موسكا، القاضية الأفغانية المختبئة مع عائلتها من مقاتلي الجماعة الذين وصلوا إلى السلطة مؤخرا.

موسكا وعائلتها تم نقلهم بالحافلة إلى مدينة مزار شريف الشمالية، ثم تم نقلهم إلى اليونان مع ست زميلات، ولكن في نهاية أكتوبر ، وجدوا أنفسهم في البرازيل – بلد لا يوجد لديه سوى القليل من القواسم المشتركة مع أفغانستان بخلاف الحب المشترك لكرة القدم.

وتقول موسكا: “عندما استولت طالبان على الحكومة، أطلقت سراح جميع المجرمين من السجن، وهؤلاء هم المجرمون الذين حكمنا عليهم في السابق. لذلك وبعد خروجهم تلقينا تهديدات منهم”.

رحلة هروب جديدة من حكم طالبان تتكشف ملامحها من البرازيل

موسكا، قاضية أفغانية مختبئة في البرازيل ترفض الكشف عن هويتها بسبب الخوف من انتقام عناصر طالبان. أ ب

وفي حديثها لوسائل الإعلام الدولية لأول مرة، قالت موسكا لوكالة أسوشيتيد برس إنها والقضاة الآخرين ما زالوا يخشون انتقام عناصر طالبان – الذين حكموا على بعضهم في وقت سابق بالسجن لارتكابهم جرائم مختلفة.

وأضافت: “لقد كان تغييرًا كبيرًا في حياتنا ، لم يكن لدينا الكثير من المعلومات حول البرازيل ، لكننا نعلم أن شعورهم اتجاهنا جيد، ومنحتنا الحكومة التأشيرات الإنسانية ، ولهذا نحن هنا وبأمان الآن “.

طلبت عدم استخدام اسمها الحقيقي ، ولا نشر موقعها وأنها فقط في منشأة عسكرية برازيلية، كما رفض زملاؤها التحدث إلى وسائل الإعلام.

كانت موسكا قاضية لما يقرب من 10 سنوات قبل أن تستولي طالبان على السلطة في أغسطس، وقالت إن منزلها في العاصمة كابول قد تم تفتيشه مؤخرًا.

في أفغانستان حوالي 300 قاضية العديد منهن الآن مختبئات وحساباتهن المصرفية مجمدة ويعشن في خوف من أن يتم القبض عليهن من قبل طالبان، وفق موسكا.

وقالت القاضية ورئيسة الرابطة البرازيلية للقضاة التي ترعى اللاجئين الأفغان في البرازيل، ريناتا جيل، إن الأفغان وصلوا “في خوف شديد ، وما زالوا يشعرون بالتهديد”.

رحلة هروب جديدة من حكم طالبان تتكشف ملامحها من البرازيل

قاضية ورئيسة الرابطة البرازيلية للقضاة التي ترعى اللاجئين الأفغان في البرازيل، ريناتا جيل. أ ب

وأضافت: “لقد عمل فريقي بجد لدمجهم في البرازيل؛ لديهم بالفعل وثائق إقامة، وهم مواطنون برازيليون تقريبًا، حتى يتمكن أطفالهم من الذهاب إلى المدرسة. آمل أن يتمكنوا من عيش حياتهم بشكل مستقل ولكن طالما أنهم بحاجة إلينا ، سنكون هنا للمساعدة “.

القضاة وأفراد أسرهم التسعة عشر – على ما يبدو أنهم اللاجئون الأفغان الوحيدون في البرازيل حتى الآن – لديهم الآن حسابات بنكية برازيلية ورعاية صحية، لكن ليس من الواضح بعد ما يخبئه المستقبل لهم هنا في البرازيل حيث يتمتعون بالأمن والأمان على الأقل.

بلادي ولو جارت عليّ عزيزة، فحلم العودة إلى أفغانستان ما زال يراود موسكا، على الرغم من ثقتها أن مستقبل أطفالها سيكون أكثر إشراقًا من أولئك الذين ما زالوا في بلدها.

وتقول: “أتمنى أن أعود إلى أفغانستان وأن أتمكن من الانضمام إلى عائلتي ، سواء من هم في كابول أو في بلدان أخرى ، لذا فإن الطموح الأكبر بالنسبة لي هو الانضمام إلى عائلتي والعيش معهم”.