أحزاب الائتلاف في ألمانيا تعلن اتفاقها لتشكيل الحكومة الأربعاء

  • سيحدد اتفاق التحالف جميع الإصلاحات الاقتصادية والبيئية والمجتمعية
  • تشكيل ائتلاف غير مسبوق مكون من ثلاثة أحزاب

سيكشف الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر عن اتفاقهم الحكومي الأربعاء لتشكيل الائتلاف الذي سيتولى السلطة في ألمانيا خلفاً للمحافظين بزعامة أنغيلا ميركل.

أعلنت هذه الأحزاب التي تتفاوض منذ عدة أسابيع على تشكيل ائتلاف غير مسبوق مكون من ثلاثة أحزاب، تقديم “عقد” حكومتهم الأربعاء في برلين الساعة 14,00 بتوقيت غرينتش وفق ما أعلنت في بيان، مما يمهد الطريق لانتخابات الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتز في منصب المستشار، على الأرجح في مطلع كانون الأول/ديسمبر.

الانتخابات التشريعية في 26 أيلول/سبتمبر

بعد الانتخابات التشريعية في 26 أيلول/سبتمبر والتي فاز فيها الحزب الاشتراكي الديموقراطي، توصل التحالف إلى اتفاق لتشكيل حكومة في أعقاب مفاوضات أجرتها بنجاح نحو عشرين مجموعة عمل.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الخاتمة السريعة إلى طمأنة الدول الأوروبية الأخرى التي تشعر بالقلق بعد الانتخابات التشريعية لرؤية ألمانيا بدون زعيم حقيقي، فيما يتفشى وباء كوفيد من جديد.

وسيحدد اتفاق التحالف الذي جاء ثمرة تسوية، جميع الإصلاحات الاقتصادية والبيئية والمجتمعية التي ستنفذها الحكومة المقبلة والتي سيتم الإعلان عن تشكيلتها قريباً.

ومن المقرر أن يكلف بالحقائب السيادية في حكومة أولاف شولتز المقبلة، كل من رئيس الحزب الديموقراطي الحر كريستيان ليندر لتسلم وزارة المال الاستراتيجية، واحتمال إسناد وزارة الخارجية إلى الزعيمة المشتركة لحزب الخضر أنالينا بربوك، لتكون أول امرأة تتبوأ هذا المنصب، ووزارة المناخ الهامة إلى روبرت هابيك، أحد قادة حزب الخضر.