قتلى وجرحى في هجوم استهدف مسجدا بولاية ننغرهار الأفغانية

  • هجوم ننغرهار.. القنبلة تم إخفاؤها في مكبر صوت بالقرب من منبر الإمام
  • أصابع الاتهام توجه إلى تنظيم داعش بالوقوف خلف هجوم ننغرهار

التوقيت: في صلاة الجمعة، المكان: داخل المسجد، الحادثة: هجوم إرهابي يوقع قتلى وجرحى في أفغانستان.

هذا الهجوم هو الثالث من نوعه يستهدف مسجدا في أفغانستان بعد عودة طالبان إلى السلطة، وهذه المرة في ولاية ننغرهار الأفغانية حيث ينشط تنظيم داعش الإرهابي.

السلطات أعلنت عن مقتل ثلاثة أشخاص وعشرات الإصابات حتى كتابة هذا التقرير، إثر انفجار وقع أثناء صلاة الجمعة في مسجد بمنطقة سبين غار في الولاية الواقعة في شرق البلاد، قرب الحدود مع باكستان.

في تفاصيل الحادثة، قالت السلطات إن القنبلة تم إخفاؤها على ما يبدو في مكبر صوت بالقرب من منبر الإمام في المسجد، وأضافت أنه وعندما تم تشغيل مكبر الصوت لإقامة الصلاة، انفجر الجهاز.

من المتوقع أن يتبنى تنظيم داعش-ولاية خراسان، الذي ظهر أول مرة في ننغرهار عام 2015، مسؤوليته عن الهجوم، وما يدعم هذه التوقعات، سلسلة الاعتداءات الدامية التي وقعت في أفغانستان منذ عادت طالبان إلى السلطة، وتبناها التنظيم الإرهابي.

طالبان: داعش تحت سيطرتنا ولا يشكل تهديدا كبيرا

طالبان تقول إن التنظيم “تحت سيطرتها بطريقة أو بأخرى”، وتؤكد في نفس الوقت أنه “لا يشكل تهديدا كبيرا”.

لكنَ هذه الهجمات المتتالية لا تثبت ذلك حتى الآن، بل تثبت أن داعش يزعزع الاستقرار الذي تحاول الجماعة تحقيقه في البلاد.

داعش تبنى في 2021 أكثر من 220 هجوما في أفغانستان

ثلاثة مساجد، ومستشفى، ومطار كابول، أماكن عامة استهدفها التنظيم الإرهابي حتى الآن بعد عودة طالبان إلى السلطة، المخاوف تتزايد حول مواصلة هذه الهجمات التي وصلت في 2021 إلى أكثر من 220 هجوما تبناها داعش في أفغانستان، وتطرح عدة أسئلة حول مدى قدرة طالبان على حماية هده النقاط المركزية والحساسة في البلاد.