نيودلهي: أسوأ جودة هواء في جميع عواصم العالم

  • في الهند، يقتل الهواء السام أكثر من مليون شخص سنويًا
  • تُتهم الحكومات الهندية بعدم القيام بما يكفي للحد من التلوث

في صباح اليوم التالي لمهرجان ديوالي الهندوسي للأنوار، استيقظ سكان نيودلهي تحت غطاء من الضباب الدخاني السام واستنشقوا الهواء الأكثر تلوثًا على مدار العام حتى الآن ، بعد أن تحدى المحتفلون ، كالعادة ، حظر الألعاب النارية.

تتمتع نيودلهي بأسوأ جودة هواء في جميع عواصم العالم  ولكن حتى بمعاييرها المؤسفة، كانت قراءة يوم الجمعة سيئة للغاية، حيث دفع الناس ثمن الاحتفال بأكبر مهرجان في الهند بأكثر الطرق صخبًا ودخانًا.

بالصور..عيد ديوالي يترك دلهي تتنفس في جو غير صحي بشكل خطير

وارتفع مؤشر جودة الهواء (AQI) إلى 451 على مقياس من 500 – وهو الحد الأقصى المسجل هذا العام – مما يشير إلى الظروف “الشديدة” التي تؤثر على الأشخاص الأصحاء وتؤثر بشكل خطير على المصابين بأمراض موجودة، وفقًا لتوجيهات مجلس مكافحة التلوث الفيدرالي.

يقيس AQI تركيز الجسيمات السامة PM2.5 في متر مكعب من الهواء.

في دلهي ، المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 20 مليون نسمة، بلغ متوسط قراءة PM2.5 يوم الجمعة 706 ميكروغرا ، في حين أن منظمة الصحة العالمية تعتبر أي شيء أعلى من المتوسط السنوي البالغ 5 ميكروغرام غير آمن.

يمكن أن تسبب PM2.5 المحمولة جواً أمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي مثل سرطان الرئة.

بالصور..عيد ديوالي يترك دلهي تتنفس في جو غير صحي بشكل خطير

في الهند، يقتل الهواء السام أكثر من مليون شخص سنويًا

وقال سونيل ضاحية ، المحلل بمركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف (CREA): “يبدو أن حظر الألعاب النارية لم يكن ناجحًا في دلهي، مما أدى إلى مستويات تلوث خطرة إضافة إلى المصادر الدائمة الحالية”.

في كل عام ، تفرض السلطات الحكومية أو المحكمة العليا في الهند حظرًا على الألعاب النارية، لكن نادرا ما يبدو أن الحظر مطبق.

بالصور..عيد ديوالي يترك دلهي تتنفس في جو غير صحي بشكل خطير

ساعدت موجة نادرة من السماء الصافية في أكتوبر بسبب الأمطار والرياح المتقطعة سكان دلهي على تنفس أنظف هواء لهم منذ أربع سنوات على الأقل.

ولكن خلال أشهر الشتاء ترتفع مستويات التلوث في شمال الهند، حيث يميل انخفاض درجات الحرارة وانخفاض سرعة الرياح إلى حبس الملوثات في الهواء لفترة أطول.

غالبًا ما تُتهم الحكومات الهندية بعدم القيام بما يكفي للحد من التلوث، لأنها تعطي الأولوية للنمو الاقتصادي لرفع مستويات المعيشة في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان.

يوم الاثنين، قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي لقمة المناخ COP26 في غلاسكو إن الهند ستحقق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2070 ، لكن بعض الخبراء اعتقدوا أن هذا الهدف تأخر عقدين على الأقل.

بالصور..عيد ديوالي يترك دلهي تتنفس في جو غير صحي بشكل خطير