الهجوم عطّل مبيعات البنزين في جميع أنحاء البلاد

وجهت إيران اتهاماً لكل من أمريكا وإسرائيل على خلفية هجوم إلكتروني عطل مبيعات البنزين في جميع أنحاء البلاد الثلاثاء الماضي.

واتهم غلام رضا جلالي قائد الدفاع المدني الإيراني  السبت إسرائيل والولايات المتحدة بأنهما قد تكونان وراء الهجوم، لكنه قال إن التحقيق الفني لم يكتمل بعد.

وقال جلالي إنه بناء على التحقيقات المكتملة أصبحت إيران “متأكدة” من أن الولايات المتحدة وإسرائيل وراء الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها خطوط السكك الحديدية الإيرانية في يوليو تموز وميناء الشهيد رجائي في مايو أيار 2020″.

هجوم تزامن مع ذكرى احتجاجات سياسية

وقالت إيران في السنوات القليلة الماضية إنها في حالة تأهب قصوى لاحتمال تعرضها لهجمات عبر الإنترنت والتي تنحي باللوم فيها على خصميها اللدودين الولايات المتحدة وإسرائيل. في الوقت نفسه اتهمت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إيران بمحاولة تعطيل واقتحام شبكاتها.

وجاء تعطل خدمات الوقود يوم الثلاثاء قبيل الذكرى الثانية لاحتجاجات دامية في إيران بسبب زيادة كبيرة في أسعار الوقود في نوفمبر تشرين الثاني 2019 تحولت إلى احتجاجات سياسية طالب المتظاهرون فيها بتنحي كبار حكام البلاد.

وقالت وكالة أنباء (إرنا) الرسمية السبت إنه أعيد توصيل نحو نصف محطات البنزين الإيرانية البالغ عددها 4300 واستئناف بيع الوقود المدعوم بشدة. وبعد ساعات من الهجوم الإلكتروني أعيد فتح محطات البنزين تدريجيا ولكن لم يكن ممكنا تشغيلها يدويا إلا لبيع الوقود الأكثر تكلفة.