جوع و برد وفقر يعيشه شعب أفغانستان

  • الأمم المتحدة توزع مساعدات من الحاجيات الأساسية على الأفغان
  • 324 عائلة تحصلت على المساعدات

بدأت المساعدات الإنسانية تتدفق إلى أفغانستان بعد تحذيرات دولية من أن البلاد تواجه مجاعة كارثية محتملة هذا الشتاء، حيث قامت وكالات الإغاثة الدولية بتوزيع المساعدات المتمثلة في الطعام والبطانيات والمال على 324 عائلة نازحة في كابول تواجه ظروف جفاف قاسية بالإضافة إلى انهيار اقتصادها بعد انسحاب الدعم الغربي.
المتحدثة باسم المنظمة الدولية للهجرة ، صفا مشحلي قالت: “نجري تقييمات لتحديد احتياجات النازحين ، ولكن أيضًا احتياجات المجتمعات المحلية ، ثم الاحتياجات التي يتم تلبيتها من خلال توزيع المواد غير الغذائية والمواد الغذائية ، وتقييماتنا مستمرة لمساعدة الشعب الأفغاني خاصة النازحين والعائدين من دول الجوار “.

برودة الطقس تعكس الحاجة الملحة لتقديم المساعدة لآلاف النازحين في كابول ، حيث فر الكثير منهم من المقاطعات وينامون في خيام أو أماكن إقامة مؤقتة في جميع أنحاء المدينة، وامتد الفقر إلى المدن حيث أجبرت البطالة المنتشرة على نطاق واسع الكثيرين على محاولة بيع سلعهم المنزلية لجمع الأموال.
يصطف الناس داخل مجمع الأمم المتحدة للحصول على مساعدات من الحاجيات الأساسية فيما تجمعت تجمعت حشود أكبر خارج المقر،وتشير تقديرات أخرى للأمم المتحدة إلى أن ما يصل إلى 97من سكان البلاد يمكن أن يغرقوا في الفقر بحلول العام المقبل، فيما ينتظر ملايين الأفغان بدء موسم البرد في ظروف صعبة.

تعهدت الاقتصادات الرئيسية لمجموعة العشرين بتقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان ، ووعدت الولايات المتحدة بشكل منفصل بالمساعدة في تخفيف المصاعب الفورية التي يواجهها ملايين الأفغان مع بدء موسم البرد.