قلق واسع يسيطر على جامو وكشمير لا سيما بين مجتمعات الأقليات

  • مقتل خمسة مدنيين في جامو وكشمير على يد مجهولين
  • مقتل أشخاص من الأقليات أثار مخاوف من توترات دينية

تسببت سلسلة من عمليات القتل المستهدف للمدنيين في كشمير التي تسيطر عليها الهند فى شعور بالخوف بين مجتمعات الاقليات، ففي الأسبوع الماضي دخل بعض الرجال إلى صيدلية و أطلقوا النار على ماخان لال بيندرو ثلاث مرات وقد كان ابن الصيدلي الشهير في كشمير راكيشوار ناث بيندرو الذي تدير العائلة سلسلة صيدلياته الشهيرة.

كانت عائلة بندروس من بين أكثر من 800 عائلة من الهندوس الذين يتحدثون اللغة الكشميرية ويطلق عليهم محليًا “البانديت” الذين اختاروا البقاء عندما فر مئات الآلاف منهم بحثًا عن الأمان إلى مدن هندية أخرى خلال تمرد مسلح في المنطقة ذات الأغلبية المسلمة في التسعينيات. وكثيرا ما استهدف المتشددون الذين يسعون للاستقلال عن الهند الأقلية الهندوسية واتهموها بالعمل مع قوات الأمن.

وفي اليوم الذي قُتل فيه بيندرو، قُتل أيضا مدنيان آخران، بائع متجول هندوسي من ولاية بيهار الشرقية وسائق سيارة أجرة مسلم، كلاهما قُتلا برصاص مجهولين، وفي وقت سابق في 2 أكتوبر / تشرين الأول ، قُتل مسلمان كشميريان بطريقة مماثلة.

بعد يومين فقط ، اقتحم مهاجمون مدرسة تديرها الحكومة في منطقة سانجام المعزولة في سريناغار، مما أسفر عن مقتل المدير والمعلم السيخي والهندوسي. من جديد قلق واسع النطاق يسيطر في كشمير لا سيما بين مجتمعات الأقليات التي شهدت تمردًا مسلحًا على مدى عقود ضد دلهي،ومن جديد تغادر العديد من العائلات الهندوسية المنطقة المتوترة.

تطالب كل من الهند وباكستان بكشمير بالكامل، ولطالما كانت العلاقات بين البلدين متوترة، لكنها هدأت عندما ألغت دلهي الحكم الذاتي للمنطقة في عام 2019، وأعقب هذه الخطوة حظر اتصالات استمر لشهور وسلسلة من التغييرات الإدارية التي يقول السكان المحليون إنها تهدف إلى إحداث تغييرات ديموغرافية في المنطقة الهندية الوحيدة ذات الأغلبية المسلمة.

قال رامريشبال سينغ زوج سوبندر كور مديرة المدرسة التي قُتلت الأسبوع الماضي، إنه لم يستطع التحدث لمدة يومين بعد وفاة زوجته، وأكدت الشرطة وشهود عيان أن مهاجمين مسلحين اقتحموا المدرسة واستدعوا جميع الموظفين وطلبوا هوياتهم. وفقا لتقارير الشرطة الأولية، تم فصل المديرة والمعلم عن بقية الموظفين وقتلوا فيما بعد بالرصاص.

تضاف عمليات قتل  بيندرو وسوبندر كور إلى بعض الهجمات التي استهدفت الكشميريين البانديت والسيخ في العقدين الماضيين. ففي مارس / آذار 2000 ، قتل مهاجمون مجهولون بالرصاص أكثر من 35 من السيخ في قرية في منطقة أنانتناغ، وفي عام 2003، قُتل أكثر من 20 كشميري بانديت في قرية نديمارج النائية في منطقة بولواما.

وقعت أحدث جرائم القتل في وقت تناوب فيه أكثر من 70 وزيرا من حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي حزب بهاراتيا جاناتا  على زيارة كشمير حيث تم إرسال الوزراء لتسليط الضوء على مزايا إلغاء المادة 370 من الدستور الهندي في 5 أغسطس 2019، فقد سمحت المادة للدولة بقدر معين من الحكم الذاتي، دستور خاص، وعلم منفصل وحرية سن القوانين فيما ظلت الشؤون الخارجية والدفاع والاتصالات حكراً على الحكومة المركزية.

على الرغم من أن معظم الضحايا كانوا من المسلمين، إلا أن مقتل أشخاص من الأقليات هذا الأسبوع أثار مخاوف من توترات دينية، وقال المدير العام لشرطة جامو وكشمير، ديلباغ سينغ  إن عمليات القتل كانت “محاولة للإضرار بالانسجام المجتمعي”.