الصين.. حملة تغيير جذرية للمساجد ومسح الطراز الإسلامي منها

 

في مدينة شينينغ الهادئة عادة ، عاصمة مقاطعة تشينغهاي شمال غرب الصين ، عادة ما تمر التفاعلات اليومية بين المجموعات العرقية في المدينة – الصينيون الهان ، ومسلمو الهوي ، والتبتيون ، والتركيون سالار وغيرهم – دون صراع أو ضجة.

ولكن بفضل الهدم المثير للجدل الذي قامت به الحكومة لردهة مدخل مسجد دونغوان الشهير في المدينة ، وهو أحد أكبر المساجد في الصين ، تجد المدينة نفسها بشكل مباشر في خضم حملة وطنية لتشويهه او بحسب الخطاب الرسمي – “توجيه الإسلام ليكون متوافقًا مع الاشتراكية”.

وأثار إزالة القباب والمآذن “ذات الطراز العربي” من البوابة الأمامية للمسجد رد فعل عنيف من السكان المحليين ، بل وجذب انتباه الدبلوماسيين الأجانب.

وتشير قصة تجديد نهر دونغوان إلى توسع الحملة المستمرة ضد الإسلام في الصين ، والتي تم سنها حتى الآن إلى حد كبير ضد الإيغور وغيرهم من المسلمين.

في 9 يوليو 2021 ، انتشرت صور إشعار من حكومة بلدية شينينغ تعلن تجديد البوابة الأمامية لمسجد دونغوان على مواقع التواصل الاجتماعي مثل سينا ​​ويبو وتشيهو.

تم إجراء تغييرات مماثلة في المساجد الأخرى بالمدينة – يوجد 10 منها على الأقل في منطقة تشنغ دونغ بوسط المدينة وحدها، حيث قام مستخدمو توتير في المدينة بتوثيق وتبادل الصور لهذه التغييرات أثناء انتشارها في جميع أنحاء المدينة.

كان رد الفعل المستاء من مجتمع الهوي المسلم – الذي يشكل 16٪ من سكان شينينغ – واضحًا، في 15 يوليو ، سجدت امرأة ترتدي الحجاب في الشارع أمام المسجد وهي تبكي.

انتشر الاحتجاج الفردي للمرأة ، الذي تم التقاطه بالفيديو ، عبر الإنترنت ، و ألهم رسما كاريكاتوريا انتشر على نطاق واسع.

و حدثت أبرز جوانب هذه الحملة في المنطقة التي تشير إليها الصين باسم منطقة شينجيانغ المتمتعة بالحكم الذاتي كجزء مما يسمى “الحرب على الإرهاب” ، وهي حملة قمعية تجرم العديد من جوانب السلوك الديني اليومي.

وتم احتجاز المسلمين الإيغور في معسكرات الاعتقال ، وحُكم عليهم بالسجن لمدد طويلة وتعرضوا لأعمال السخرة.

 

الحزب الشيوعي الصيني شبّه الإسلام بـ “الفيروس”

 

بالنسبة لمجتمعات “الهوي” ، حيث أدت هذه الحملة القمعية إلى اخفاء تعابير الإيمان غير المعتمدة من الدولة، فيما  شبّهت خطابات الحزب الشيوعي الصيني الداخلية الإسلام بـ “الفيروس”، هذه العقلية هي التي تدفع النظام إلى تقليص العمارة الإسلامية بشكل علني في الأماكن العامة.

خضع مسجد نانغوان في ينتشوان لتحول مماثل في عام 2020، فقد أزالت مقاطعة لينشيا هوي ذاتية الحكم في قانسو مكبرات الصوت – التي تستخدم عادة لبث الأذان – واللافتات العربية من المساجد في يونيو 2018.

وفي ديسمبر من نفس العام ، تم هدم ثلاثة مساجد في يونان ، بعد إعلانها “مباني غير مسجلة وغير قانونية”.

بحلول أواخر عام 2019 ، أشارت التقارير الواردة من خنان وشاندونغ إلى التوسع الوطني للحملة، حتى المحلات التجارية والمطاعم لم تسلم من الحملة.

في حين تم تجنيب مسجد في بلدة ويتشو الريفية ، شرق تشينغهاي في النهاية من الهدم الكامل ، تم تجسيد معالمه المعمارية “على الطراز العربي” ، وإزالة قبته وإعادة تشكيلها بسقف على الطراز الصيني.

في أوائل عام 2016 ، أعرب سكان ويتشو عن فخرهم بمسجدهم كعلامة على صعود مجتمعهم إلى الازدهار المعتدل من أعماق الفقر الريفي، فيما تحدثت مظاهرات عام 2018 عن صدمة السكان من استهداف رمز تعاونهم الناجح مع الدولة بالهدم.

ومع وصول حملة التغيير إلى أعتاب المسجد الأبرز والأهم ثقافيًا في الصين ، فإن مشاعر السخط هذه سوف تتضخم. وبتنفيذ إجراءات صارمة للتوحيد القياسي ، فإن الحزب يهدد بتقويض الاستقرار الذي يسعى إلى الحفاظ عليه.