إيران تبدأ مناوراتها العسكرية قرب الحدود مع أذربيجان

 

بدأت القوات البرية للجيش الإيراني الجمعة مناورات عسكرية في مناطق شمال غرب البلاد قرب الحدود مع أذربيجان، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي، بعد أيام من انتقادات وجهتها باكو لهذه الخطوة.

وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني أن المناورات التي أطلق عليها اسم “فاتحو خيبر”، انطلقت صباحا في مناطق شمال غرب البلاد.

وبثت القناة لقطات لدبابات وعربات مدرعة تشارك في المناورات، بينما قامت مروحيات بقصف أهداف أرضية.

وقال قائد القوات البرية للجيش العميد كيومرث حيدري للتلفزيون “نحترم علاقات حسن الجوار لكننا لن نتساهل مع وجود عناصر من إسرائيل وإرهابيين من داعش في المنطقة”، حسب قوله.

وكرّر مسؤولون إيرانيون في الأيام الماضية رفضهم أي تواجد لإسرائيل، قرب حدودهم، في إشارة ضمنية الى العلاقة الوثيقة، ومنها التعاون العسكري، بين باكو وتل أبيب.

وكان رئيس أذربيجان إلهام علييف انتقد دالاثنين، إجراء إيران مناورات قرب حدود بلاده، معتبرا أنها “حدث مفاجئ جدا”.

وأضاف “هذا حقهم السيادي. ولكن لماذا الآن، ولماذا عند حدودنا؟”.

وردت الخارجية الإيرانية بالتأكيد أن إجراء مناورات عسكرية هو قرار “سيادي” للجمهورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده الثلاثاء إن التصريحات من أذربيجان تثير “الاندهاش” في ظل وجود “علاقات طيبة ومحترمة بين البلدين”.

وشدد على أن طهران “لن تتسامح مع أي شكل من تواجد اسرائيل بالقرب من حدودها. وفي هذا المجال، ستتخذ ما تجده مناسبا لأمنها القومي”، من دون تفاصيل إضافية.

الى ذلك، كشف السفير الإيراني في باكو عباس موسوي عن “احتجاج” طهران لدى باكو بعد تعرض مقر سفارتها الى “اعتداء” ليل الخميس.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأنباء الرسمية “إرنا” الجمعة “في أعقاب اعتداء عدد من الأشخاص على سفارة إيران في باكو وإساءتهم للسفارة، مساء أمس وإثر الاحتجاج الشديد اللهجة والمتابعات الرسمية، قامت قوات الأمن الدبلوماسية ووزارة الداخلية في جمهورية أذربيجان بتحديد واعتقال واستجواب أربعة من المعتدين على السفارة الإيرانية”.

وتتشارك إيران وجارتها الشمالية الغربية أذربيجان حدودا تمتد على 700 كيلومتر تقريبا.

وتربط إيران علاقات جيّدة بجاريها الخصمين أذربيجان وأرمينيا. ورحبت في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 باتفاق البلدين على وقف المعارك التي تواصلت لأسابيع في إقليم ناغورني قره باغ المتنازع عليه.

وتقطن ايران مجموعة كبيرة من السكان المنتمين إلى القومية الاذرية، وخصوصا في المحافظات الشمالية الغربية المحاذية لأذربيجان وأرمينيا.